الرئيسية » اخبار تقنية » 5 نصائح لإجراء عملية تسوق آمنة عبر الإنترنت

5 نصائح لإجراء عملية تسوق آمنة عبر الإنترنت

buy-online

أغلبنا في الفترة الأخيرة أصبح يشتري الكثير من المنتجات من خلال المتاجر الإلكترونية. ومع ذلك، هناك قلق متزايد بشأن حالات السرقة على الإنترنت والتي تشمل سرقة الهوية الشخصية والإحتيال المالي وهذا الأمر يتطلب القيام بخطوات عملية لحماية المدفوعات عبر الإنترنت للقضاء على عمليات الإحتيال المالي.

القضية تتعلق أيضاً بالمستخدمين الذي يشترون عبر الإنترنت وهم أيضاً الذين يتعرضون لعمليات الإحتيال المالي بسبب الجهل، لذا دعونا أن ننظر في هذه النصائح المفيدة:

تأكد أن المتجر الإلكتروني مُشفر بواسطة بروتوكول HTTPS

أول شي من الضروري الإنتباه له عند الدخول إلى أي موقع إلكتروني تقدم له معلومات حساسة مثل بيانات البطاقة الإئتمانية هو التأكد من أن البيانات المتداولة في هذا الموقع محمية ومشفرة بواسطة بروتوكول HTTPS، وهو بروتوكول يمنحك إتصال أمن بالمواقع ويمكنك أن تلاحظ أن غالبة المتاجر الإلكترونية والمواقع التي يتم فيها تداول الأموال تستخدم هذه البروتوكول، وإذا لاحظت أن أحد المواقع لا يستخدمه ننصحك بتجنب الشراء منه.

قم بتحديث الأدوات التي تستخدمها

هل تعلم لماذا يتم تحديث التطبيقات بإستمرار؟ يتم ذلك لإغلاق الثغرات الأمنية التي يتم إكتشافها في الإصدارات القديمة، وللإستفادة من هذه المميزات الأمنية والتي تضمن لك الحماية الكافية من البرمجيات الخبيثة وغيرها من البرامجيات التي تضعك في دائرة الخطر، دائماً قم بتحديث الأدوات التي تستخدمها كالمتصفحات، ونظام التشغيل.

و وفقاً للمختصين في مجال الحماية، يجب عليك أن تقوم بتحديث نظام تشغيل جهازك إلى أحدث إصدار عند توفره للتأكد من أنك أمن قدر الإمكان، وإذا كان جهازك القديم لا يمكن له أن يحصل على الإصدار الجديد من النظام يجب عليك أن تقوم بشراء جهاز جديد.

لا تستخدم شبكات الواي فاي العامة

إذا كنت تتسوق عبر هاتفك الذكي خارج المنزل، أرفض دائماً الإغراءات التي تجرك لإستخدام شبكات الواي فاي العامة، وإذا كنت تستخدمها فأنت تعرض نفسك دون قصد للتجسس مما يؤدي إلى معرفة كافة المعلومات والأمور التي تُجريها على هاتفك. وبدلاً من ذلك، تمسك بالمدرسة القديمة للقيام بهذه الأمور وأستخدام بيانات الهاتف 3G أو 4G.

إقرأ أيضاً: أسوأ السلوكيات التي تقوم بها يوميا وتنتهك خصوصيتك على الإنترنت

لا تخزن البيانات الحساسة على الجهاز

بعض الناس لديهم عادة تخزين البيانات مثل ببانات البطائق الإئتمانية وغيرها على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، والهدف من وراء هذه العادة هو سهولة الوصول إليها كلمات كانوا في حاجة إليها.

وإذا من السهل عليك الوصول إلى بيانات بطاقاتك الإئتمانية، سيكون من السهل أيضاً على الأخرين أن يصلوا لنفس هذه البيانات في حالة سرقة جهازك. إذا كنت تمارس هذه العادة ينبغي عليك أن تتوقف عن ذلك، وإذا كنت تفكر في البدء بهذه العادة، لا ننصحك بذلك كونها أسهل طريقة لتعريض نفسك للسرقة.

إستخدم كلمات مرور معقدة

إستخدام كلمات مرور صعبة يجعلك غير معرض لخطر الإختراق، وحتى إذا وصل جهازك بطريقة ما إلى الأيادي الخاطئة. أغلب المخترقين يقومون بتخمين كلمات المرور بناءً على تحليل لشخصية المستخدم عندما يحصلون على أجهزتهم، لكن وضع كلمات مرور صعبة ومعقدة تجعل العملية صعبة عليهم، ويمكنك أيضاً أن تجعل جهازك يغلق نفسه تلقائياً إذا كان خاملاً لفترة من الوقت.

ببساطة، هذه النصائح هي سهلة وفعالة، وإذا قمت بإتباعها ستكون قادر على حماية نفسك من الناس الذين هم على إستعداد أن يضعوك في قائمة المستهدفين!

The post 5 نصائح لإجراء عملية تسوق آمنة عبر الإنترنت appeared first on تيك فويس.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*