الرئيسية » اخبار تقنية » 5 خدمات مجانية ومدفوعة لتفعيل خاصية التنبيهات لمدونتك

5 خدمات مجانية ومدفوعة لتفعيل خاصية التنبيهات لمدونتك

التنبيهات للمدونات

القائمة البريدية كانت ولازالت وسيلة إنشاء تواصل وعلاقة بين المدونة وصاحب المدونة من جهة وبين الزائر من جهة أخرى، فالكثير من القراء قد يأتي ويصل إلى إحدى الصفحات عن طريق الصدفة وهو يبحث عبر قوقل عن موضوع من المواضيع، لكنه قد يرحل دون رجعه، وقبل أن يرحل، قد يحاول صاحب الموقع إقناعه أن يعطيه عنوان بريده الإلكتروني كي يخبره عند نشر تدوينات جديدة، أو ربما يرسل له كتيب صغير من تأليفه، أو حتى بعض المحتوى الحصري الغير متوفر في المدونة.

إنها وسائل لإقناع الزائر بإعطاء إيميله، من أجل خلق علاقة تواصل قد تدوم فترة من الزمن، أن يجد المدون طريقة ليصل إلى ذلك الزائر، ويخبره بجديده أو منتجه أو حتى يعطيه بعض النصائح المفيدة.

لم تعد القائمة البريدية هي الوسيلة الوحيدة لكسب الزائر وتحويله إلى صديق -إن صح التعبير- فمثلاً الشبكات الاجتماعية قد تقوم بالغرض، فهو عندما يتابع حسابك في تويتر أو يشترك في قناتك في اليوتيوب يصبح متابعاً لك وتستطيع بذلك الوصول إلية مرة أخرى، لكن قد تلك الشبكات الاجتماعية ليست الوسيلة الأفضل، وربما القائمة البريدية، فالزائر قد يتردد عند إرسال إيميله وقد يكسل من تفعيل حسابه، لذلك جاء الحل عبر هذه الخاصية الجديدة “Push Notifications” أو تنبيهات المتصفح.

التنبيهات بدلاً من الإيميلات

لا تستخدم القائمة البريدية لإرسال إشعارات بالتدوينات الجديدة، فهنالك حلول أسهل، خصص القائمة البريدية لما هو أفضل من ذلك، لمحتوىً حصري مثلاً أو لدروس دورية، أما مهمة الإعلام بنشر المحتوى، فدعها على عاتق التنبيهات.

يمكن للمدونات والمواقع استخدام نوع من التنبيهات يتم ويدار عبر المتصفح ويسمى “Web Notifications” وهو أحد أنواع التنبيهات “Push Notifications” التي تُستَخدم بكثرة في تطبيقات الهاتف الذكي، وأبسط مثال عليها هو عندما تأتيك رسالة واتساب جديدة، يظهر تنبيه في الأعلى.

تنبيهات المتصفح حل سهل للمدونين وصناع المحتوى، هنالك خدمات تتيح لأصحاب المدونات استخدام هذه الخاصية بدون الدخول في متاهات البرمجة، ومن خلال تلك الخدمات سيتمكن زوار المدونة من الاشتراك في تنبيهات الموقع لتلقي إشعارات عند نشر التدوينات والمقالات.

كيف تعمل تنبيهات الويب

إن كنت صاحب مدونة أو موقع ينشر المحتوى بشكل دروي، فيمكن الاشتراك في أحد الخدمات التي سنعرضها في الأسفل، بعض تلك الخدمات يتيح اشتراك مجاني لعدد محدود من المشتركين -للمواقع الصغيرة والمتوسطة- بعد الاشتراك في أحد الخدمات ستقوم بتركيب الكود في موقعك أو ببساطة استخدام الإضافة البرمجية الخاصة بهم في نظام الوورد برس إن كنت تستخدمه لإدارة مدونتك.

عندما يصل الزائر إلى موقعك، سوف يجد أيقونة أو تنبيه في الأعلى يدعوه للاشتراك في التنبيهات، وإن وافق على ذلك سوف يتم إضافته تلقائياً إلى القائمة، وحين يتم نشر تدوينة جديدة أو إرسال تنبيه سوف يصله ذلك التنبيه إن كان يتصفح الانترنت عبر حاسوبه أو هاتفه (بحسب المكان الذي اشترك منه أول مرة)، هذا التنبيه يحتوي على عناون ووصف قصير يعبر عن التدوينة المنشورة، وعند النقر عليها سيذهب إلى صفحة المقالة.

التنبيه مرتبط ببرنامج التصفح المستخدم عند الاشتراك أول مرة، وأغلب الخدمات تدعم أشهر 3 متصفحات بنسخها الحديثة (كروم -فايرفوكس – سفاري) والتنبيه يصل إلى المستخدم حتى وإن كان خارج موقعك مادام المتصفح شغال والانترنت موصول في تلك اللحظة، ويمكن للمستخدم إلغاء الاشتراك في التنبيهات في أي وقت عبر المتصفح نفسه، لذلك لا تحاول أن تكون مزعجاً لأنه إن قام المستخدم بحضرك فمن الصعب عليك العودة إليه من جديد.

لا تستخدم صندوق الاشتراك المباشر الذي يظهر عند فتح موقعك -كما في الصورة- لأنه يجمد التصفح ولا يرحل إلا بعد أن ينقر الزائر على زر الاشتراك أو الحظر، فإذا قام بالنقر على زر الحظر فمن الصعب بعد ذلك كسبه من جديد إلا بعد أن يقوم بتغيير الاعدادات من داخل المتصفح ويفك الحظر، ومن الطبيعي أن يحظرك الزائر الذي لم يبدأ بعد في القراءة ولم يقتنع بالمحتوى.

فيما يلي أهم الخدمات التي يستخدمها المدونون لتوفير خاصية التنبيهات، ونبدأ بالخدمة المجانية OneSignal:

نعم هي خدمة مجانية تماماً، قد يبدو الأمر غريباً لان مثل هذه الخدمات تستهلك من الموارد، لكن المبرر لهذه الخدمة أنها تستفيد من جهة أخرى فيما يخص تحليل البيانات وتقديم الحلول للشركات الكبرى.

يمكن الاستفادة من خاصية التنبيهات “Push Notifications” للمتصفح أو للتطبيقات الهاتفية (لمطوري التطبيقات)، فالمدون وصاحب الموقع يحتاج فقط لتنبيهات الويب “Web Notification”، وهنالك إضافة برمجية في نظام وورد برس، تسهل إرسال التنبيهات بشكل تلقائي إلى المشتركين فور نشرها. كما سوف تجد العديد من الدروس المبسطة لكيفية تركيب هذه الخدمة على مدونتك

في البداية وعند إنشاء حساب، سيكون لديك “صفر” مشترك، لكن بعد ذلك يمكن وضع أيقونة الاشتراك في واجهة مدونتك (عبر الإضافة الخاصة بالوورد برس) والسماح للزوار بالاشتراك في التنبيهات، وعند النشر التالي سوف يرسل تنبيه لكل مشترك سواءً عبر حاسوبه الشخصي أو عبر هاتفه الذكي -إن كان متصلاً بالانترنت-.

2. PushCrew

واحدة من أشهر خدمات توفير التنبيهات، تُستعمل من قبل طيف واسع من المواقع الرقمية على شبكة الانترنت، تقدم خطة مجانية للمواقع المبتدئة بحد 500 مشترك فقط، ما فوق ذلك يجب الاشتراك المالي شهرياً لاستخدامها، حيث يبدأ سعر الاشتراك الشهري بـ 25 دولار لعدد يصل إلى ألفين مشترك، ويرتفع السعر كلما زاد عدد المشتركين.

توفر عدة خصائص ومميزات، منها إمكانية إضافة أيقونتين داخل التنبيه للسماح للمشترك بالذهاب لوجهتين مختلفتين، وجدولة إرسال التنبيهات من أجل اختيار الوقت الأفضل، وكذلك إضافة الإيموجي إلى جسم التنبيه وغيرها من الخصائص، تتوفر إضافة لنظام الوورد برس لدعم هذه الخدمة وإضافتها في المدونة، كما أن هنالك عدة مقالات تشرح كيفية إعداد وتنصيب هذه الخدمة في المدونة.

3. FoxPush

ما يمز هذه الخدمة هو الحد الكبير للخطة المجانية، حيث يمكن أن تتسع قاعدة المشتركين حتى 50 ألف مشترك بالمجان، بعد ذلك تبدأ الخطة المدفوعة بواقع 49 دولار شهرياً حتى 100 ألف مشترك، و 199 دولار شهرياً لما هو أكثر من 200 ألف مشترك. تدعم الخدمة المتصفحات الحديثة مثل قوقل كروم وسفاري وفايرفوكس.

تدعم الخدمة اللغة العربية، المقر الرئيسي للشركة في أستراليا لكن لديهم مكتب في دبي، قبل عدة أشهر قامت الشركة بنشر موضوع دعائي في منتدى ترايدنت ودعت فيه أصحاب المواقع العربية لتجربة الخدمة، وحصلت على الكثير من التفاعل وأجابت على العديد من الأسئلة داخل الموضوع الذي تشعب إلى أكثر من 10 صفحات مليئة بالردود والتعليقات.

ليس هنالك حالياً إضافة خاصة بالوورد برس يمكن عبرها التحكم في إرسال التنبيهات أو إرسالها بشكل تلقائي حين نشر أي موضوع، لكن يمكن ببساطة إضافة الكود الخاص بالخدمة إلى محرر القوالب في وورد برس ثم إرسال التنبيه يدوياً من لوحة التحكم في FoxPush بعد كل نشر التدوينة الجديدة.

4. Pushassist

خدمة مجانية لـ 3 ألف مشترك، أو الاشتراك في الخطة المدفوعة التي تبدأ بسعر 9 دولار، توفر العديد من المميزات التي تتوفر كلما زاد سعر الاشتراك الشهري، وكما هو الحال مثل البقية، تدعم المتصفحات الثلاثة الرئيسية (قوقل كروم – فايرفوكس – سفاري) وتوفر عدة خصائص مثل: جدولة الإرسال – تخصيص الإرسال لجماهير محددة، وغيرها.

تقدم الشركة إضافة برمجية خاصة بأنظمة وورد برس لمن أراد دمجها في مدونته بشكل سهل وبتحكم أفضل دون الاضطرار لاستخدام لوحة التحكم الخاصة بهم، فالإضافة سوف تقدم لكم إحصائية شاملة وكذلك إضافة صندوق الاشتراك الذي يظهر بشكل تلقائي لزوار موقعك.

5. PushEngage

الخطة المجانية تسمح بـ 2500 مشترك، وتسمح بإرسال 120 تنبيه في الشهر الواحد، تدعم متصفحي كروم وفايرفوكس فقط دون سفاري، وتقدم إحصائيات للمشتركين وعدة مميزات متاحة للخطة المجانية، كما أنها توفر إضافة خاصة بأنظمة وورد برس لمن أراد التسهيل على نفسه والتحكم في التنبيهات من داخل مدونته.

وفيما يلي 5 خدمات إضافية يمكنك استكشافها بنفسك والتعرف على مميزاتها وخصائصها:

مصادر ومراجع:

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*