الرئيسية » اخبار تقنية » هل يجب عليك تغطية كاميرا الهاتف والحاسوب فعلاً؟

هل يجب عليك تغطية كاميرا الهاتف والحاسوب فعلاً؟

image.related.articleLeadwide.620x349.2zp59

تقريباً الجميع يستخدم أجهزة إلكترونية تحتوي على كاميرا بشكل يومي، سواء كان الجهاز عبارة عن كمبيوتر محمول أو مكتبي بالإضافة إلى الأجهزة الذكية اللوحية والهواتف.

الكاميرا تعد من العناصر الرئيسية في الأجهزة الإلكترونية الحديثة، لكن ماقد يُفاجئك فعلاً أنه على الرغم من مدى إستفادتنا من هذه الكاميرا، إلا أنها قد تكون أداة للتجسس.

خبراء أمن تكنولوجيا المعلومات أوصوا بإستخدام الأشرطة اللاصقة على الكاميرات عند عدم إستخدامها بعد الحادثة الشهيرة التي حصلت في إحدى المدارس الأمريكية، حيث قام أحد موظفي قسم تكنولوجيا المعلومات بإختراق أجهزة الطلاب والتجسس عليهم من خلال الكاميرات المتواجدة على أجهزتهم.

إدوارد سنودن الشهير والخبير في أمن المعلومات ظهر مؤخراً متحدثاً حول هذا الموضوع، حيث قال إذا المستخدم يهتم بخصوصيته عليه نزع الكاميرات من أجهزته بالإضافة إلى نزع المايكروفون وتقنية الـGPS!

الأبحاث الجديدة من جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة أشارت إلى إمكانية تنشيط كاميرا حاسوب ماك بوك سراً من دون التسبب في تشغيل الضوء الذي عادة مايكون بجانب الكاميرا، وركزت الأبحاث على حاسوب ماك بوك والحاسوب المكتبي أي ماك اللذان صدرا قبل العام 2010، بالإشارة إلى أنه من المتوقع تنشيط كاميرات الأجهزة الصادرة من شركات أخرى من قبل طرف خارجي بسهولة.

في الواقع، الأدلة موجودة بالفعل في منتديات الهاكرز الذي يتحدثون عن تجاربهم في تنشيط كاميرات "الضحايا" من دون أن يشعروا من خلال تعطيل الضوء المرافق للكاميرات، فيما إعترف وكيل مكتب التحقيقات الفدرالي السابق أن الوكالة قامت بعمل ذلك لعدة سنوات.

لذا، يبنغي عليكم الحصول على شريط لاصق للكاميرات الخاص بكم، والأمر متروك لكم. وجود ثغرات أمنية على الأجهزة تسهل العملية على الهاكرز ولا أعتقد أنه بمجرد إستخدام أجهزة آبل أو أي علامة تجارية أخرى تكون أمناً.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*