الرئيسية » iOS 11 » نظام iOS 11 سيجعل سرقة بيانات آيفون مهمة صعبة للغاية

نظام iOS 11 سيجعل سرقة بيانات آيفون مهمة صعبة للغاية

لو أخذ شخص ما آيفون الخاص بك، هل يستطيع أن يستولي على بياناته أيضًا؟ – لسنوات وآبل تعمل على أن تكون الإجابة على هذا السؤال أقرب إلى النفي..

ولهذا تتمتع وحدة التخزين الداخلية لآيفون على نظام تشفير قوي؛ فبدون رمز العبور أو البصمة لا توجد وسيلة لتخطي قفل الشاشة، وإن لم يُفتح قفل الهاتف لـ 48 ساعة متواصلة تتعقد أكثر إمكانية الوصول إلى وحدة التخزين الداخلية. وهو ما يعقد الأمور أمام اللصوص وقوات القانون، لكنّه يظلُّ ممكنا الحصول على البيانات المُخزنة على خدمة كلاود من سيرفرات آبل.

ولهذا استغلّ اللصوص ومحققو الرقمية الجنائية إمكانية النسخ الاحتياطي لنظام آيفون بعد تعيين حاسوب ما كجهاز موثوق، فبواسطة الحاسوب الموثوق يمكن وفي أي وقت طلب نسخة احتياطية من النظام بما فيه البيانات دون حاجة إلى تسجيل الدخول، ناهيك أيضًا عن إمكانية تعريف أي حاسوب كجهاز موثوق بمجرد الحصول على بصمة الاصبع، وهو ما يمكن تحقيقة بالطريقة التقليدية أو بتقنية الطباعة الـ 3D.

الأجهزة الموثوقة: هي تلك الأجهزة التي يتم التصديق على الوثوق بها عند إقرانها بالهاتف.

الآن يبدو أن أن إجراءات تعيين جهاز موثوق ستتعقد أكثر عندما يتم إطلاق iOS 11 رسميا، فحسب منشور ElcomSoft، ستكون هنالك ميزة جديدة لتجعلها مهمة بالغة الصعوبة، حيث ستطلب الإجراءات تصريح كامل من المستخدم بدلا من التصديق بالبصمة أو رمز العبور وحده، تماما كما لو أنك ستفتح الهاتف بعد إعادة ضبط المصنع، وهو ما يصعب الأمر أمام قوات القانون التي يخول لها القانون جبر المستخدم في بعض الحالات على فتح قفل هاتفه.

فالخلاصة أنّه طالما قمت باجتياز قفل الهاتف، سيمكنك فتح التطبيقات والحصول على البيانات من كل تطبيق، لكنّ نسخ نسخة احتياطية من النظام بجهاز موثوق ستكون عملية شاقة ولهذا لن يُتاح الوصول إلى كافة بيانات الهاتف بسهولة.

هذا ولا يبدو جليًا السبب وراء هذا التغيير، لكن ربما هو بسبب أن آيفون القادم لن يأتي بمستشعر البصمة كما تفيد التسريبات الأخيرة.

المصدر

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*