الرئيسية » اخبار الرياضة » من هو بويل مدرب ساوثهامتون الجديد ؟

من هو بويل مدرب ساوثهامتون الجديد ؟

Claude Puel __ Southampton __ Statistics __ Titles __ Honours __ Career __ Games __ News __ Videos __ Photos __ thefinalball.com

هاي كورة _ أعلن نادي ساوثهامتون الإنجليزي تعاقده مع المدرب الفرنسي كلود بويل ليتولى تدريب الفريق خلفاً للهولندي رونالد كومان.

المدرب الجديد كلود بويل ربما يكون مجهول للبعض كمدرب نظراً لعدم توليه مسؤلية فريق كبير في أوروبا، ولكن الجميع يعلم الفريق الرائع لموناكو الفرنسي في بداية الألفية والذي كان يقوده حينذاك بويل.

بويل ترك الفريق في عام 2001 بعدما قام ببناء فريق رائع ضم العديد من النجوم التي غزت أوروبا بعد ذلك، إيريك أبيدال وجون ارن ريييسة ورفائيل ماركيز، وكوستينيا وبلازيل وجولي، وخلال الفترة التي قضاها في موناكو في بداية حياته التدريبية منذ 1998 وحتى 2001حقق لقب الدوري الفرنسي وكأس فرنسا.

بعد ذلك تولى بويل تدريب نادي ليل الفرنسي مطلع موسم 2001/2002 وحينذاك طلب التعاقد مع إيريك أبيدال من موناكو وقام ببناء فريق قوي لليل في الموسم الثاني وضم الفريق حينها اللاعب دانتي البرازيلي الذي لعب لبايرن ميونخ بعد ذلك، بالإضافة للاعب الوسط ماتيو ديبوشي.

ظل مع الفريق بويل حتى عام 2008، وخلال تلك الفترة حقق بطولة تورنتو الأوروبية عام 2004 وإختتم الدوري كوصيف مرتين، ولكن ترك فريقاً قوياً يضم العديد من اللاعبين الذين إستفاد ليل بعد ذلك من بيعهم مادياً مثل يوهان كاباي وأوديمينجي النيجيري والبلجيكي كيفين ميراليس، وهشام بو شروان وعبد القادر كيتا، وستيفان ليشتاينر لاعب يوفنتوس الحالي.

في الموسم الأخير له كان فريق ليل الفرنسي مليئ بالمواهب الشابه والنجوم، حيث كان يضم إيدين هازارد الذي كان يبلغ من العمر حينذاك 18 سنة، وكاباي وسامويل وكذلك مافوبا الكاميروني بالإضافة لباتريك كوليفرت الذي كان يبلغ من العمر 32 عام.

بعد أن سيطر ليون على الدوري الفرنسي في تلك الفترة، قرر التعاقد مع بويل بعد إنتهاء عقده مع ليل في عام 2008، ليبدأ مرحلة جديدة موسم 2008/2009 مع بطل فرنسا الأوحد حينذاك، في الموسم الأول له أنهى الدوري في المركز الثالث ولكنه قام ببناء فريق كعادته يضم العديد من النجوم.

بويل خلال المواسم الأربعة التي قضاها مع ليون لم يحقق أي لقب، ولكن جعل من ليون نادي إستثماري ممتاز، حيث كان يعرف جيداً كيف يتعاقد مع اللاعب ويجعل الإدارة تقوم بتسويقه في أوروبا ليستفاد مادياً من اللاعب أقصى إستفادة، وهو ما حدث مع العديد من اللاعبين الذين أصبح كلاً منهم من النجوم الكبار في أوروبا.

فكان يضم الفريق في ذلك الوقت كريم بنزيما ولاكازيت الشاب وبيانيتش لاعب روما الحالي، بالإضافة لسانتوس البرازيلي وجوفو الفرنسي، كما كان هوجو لوريس وميشيل باستوس وعلي سيسوكو وجون مينساه وتولالان وإيديرسون، وفي الموسم الثاني له بهؤلاء اللاعبين أطاح بريال مدريد من دوري الأبطال من دور الـ16 للبطولة.

كانت أخر مواسمه مع ليون في 2012/2013 كان قد تخلى عن النجوم بسبب رغبة الأندية في التعاقد معهم ومع قوة باريس سان جيرمان وسيطرته على كل شئ في فرنسا، رحل بويل إلى فريق نيس ليتولى تدريبه ويستمر معه 4 مواسم ولكنه لم يستطيع النجاح أو بناء فريق قوي في فترة كان فيها باريس سان جيرمان هو المتسيد الأول في فرنسا وضم لاعبين لنادي غير باريس داخل فرنسا فذلك هو أمر صعب.

ساوثهامتون بعد رحيل رونالد كومان وجد ضالته في ذلك المدرب، خاصةً وأنه يتميز بصناعة النجوم وتصعيد الشباب ويمكنه أن يعمل مع أندية الوسط مثلما فعل مع ليل وموناكو من قبل، التقارير الإنجليزية كشفت بأن النادي الإنجليزي إستغان بآرسين فينجر مدرب آرسنال ليستفسر عن بويل ونصحهم فينجر بالتعاقد مع بويل لإنه سيكون مناسب جداً لسياسة ساوثهامتون.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*