الرئيسية » الصحة » منوعات – 7 فوائد صحية لتناول التفاح يوميا

منوعات – 7 فوائد صحية لتناول التفاح يوميا

اخر الاخبار اليوم على الساحة العربية والعالمية

يمتاز التفاح بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد تناول التفاح يوميا

7 فوائد صحية لتناول التفاح يوميا

التفاح

يعتبر التفّاح من أقدم أنواع الفاكهة، فقد تمّ اكتشافه في عصور ما قبل الميلاد؛ حيث اكتشف في تركيّا ومنها انتشر لجميع أصقاع العالم، وهو من أكثر الفاكهة انتشاراً واستهلاكاً فهو يؤكل صيفاً وشتاءً. للتفّاح أشكال مختلفة وألوان عدّة؛ كالأحمر، والأصفر، والأخضر، والأخير ذو قيمةٍ غذائيّة عالية وفوائد عظيمة. يمكن تناول التفّاح كما هو، ويمكن أن يصنع منه العصير والمربّى والفطائر المتنوّعة، وللتفّاح فوائد لا تعدّ ولا تحصى؛ فقد قيل عنه لما له من فائدة: (أكل تفّاحةٍ يومياً تمنع الطبيب من زيارتك)، وللحصول على الفائدة بأكملها يجب تناول التفّاحة مع قشرتها، ولا ننسى أنّ للبذور فوائد أيضاً.

للتفاح فوائد كثيرة جدا سواء كان التفاح الأحمر أو الأخضر أو الأصفر ، و يجب أن نأكل منه كل يوم واحدة للبقاء في صحة جيدة ، فالتفاح ملئ بالفيتامينات و المعادن الأساسية ، و هو مصدر ممتاز للألياف ، و هو أيضا فاكهة لذيذة و من السهل دمجها في نظامك الغذائي اليومي ، فلا يجب بالضرورة تناول التفاح الخام ، يمكن تناول رقائق التفاح ، فطيرة التفاح ، عصائر التفاح ، التفاح الكرمل ، التفاح المخبوز ، و اليوم سوف نذكر لحضراتكم فوائد تناول التفاح يوميا .

التفاح يحتوي على مضادات أكسدة قوية :

فعلى الرغم من أن معظم الفواكه و الخضار تحتوي على المواد المضادة للأكسدة ، إلا أن التفاح وفير في واحدة من أقوى مضادات الأكسدة (كيرسيتين) مما يساعد على تعزيز الجهاز المناعي و منع أنواع مختلفة من الأمراض ، و يمكن تناول التفاح في الصباح ، أو إضافته إلى عصير الصباح ، أو كوجبة خفيفة خلال فترة الغداء أو قبل الذهاب إلى الفراش ، أو عمل رقائق التفاح لكي و لأطفالك .

التفاح يحافظ على صحة العينين :

نظرا إلى المحتوى العالي المضادة للأكسدة في التفاح ، فهو يساعد في الحفاظ على صحة عينيك ، و هو يساعد على منع إعتام عدسة العين ، و تشير العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه الغنية في المواد المضادة للأكسدة ، مثل التفاح ، هم أقل عرضة لتطوير إعتام عدسة العين ، و تناوله يحمي من التعامل مع إعتام عدسة العين في 50S أو 60S .

التفاح غني بالألياف :

فالتفاح هي مصدر ممتاز للألياف التي تساعد على تنظيم الجهاز الهضمي ، و يحافظ عموما على نظام الأمعاء صحي ، و الألياف يمكن أن تساعد أيضا في التحكم في الجوع لفترة أطول ، مما يعني أن تفاحة واحدة هي وجبة خفيفة و عظيمة و صحية بين الوجبات ، و علاوة على ذلك ، يمكن للألياف الموجودة في التفاح أن تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم و منع الإسهال و الإمساك .

التفاح يساعد على إزالة السموم من الكبد :

التفاح جيدة لكبدك أيضا ، كثير من الناس يتحدثون عن بعض الوجبات الغذائية للتخلص من السموم ، و لكن يجب عدم تجربة أي منهم بدون إستشارة الطبيب ، و لكن لحسن الحظ يمكنك الإحتفاظ بكبد صحي من خلال تناول تفاحة يوميا ، و عندما يكون الكبد بصحة جيدة ، سيكون قادر على الحفاظ على السموم الضارة من الجسم دون الحاجة إلى ما يسمى مساحيق و مشروبات إزالة السموم .

التفاح يحافظ على صحة القلب :

واحدة من أفضل فوائد تناول التفاح كل يوم هو أنه يساعد على الحفاظ على صحة قلبك ، و كما ذكرت من قبل الألياف الموجودة في التفاح تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، و علاوة على ذلك يمكن للتفاح أن يساعد في منع تراكم الترسبات في الشرايين ، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية ، خاصة أن مرض القلب هو القاتل الأكبر للنساء ، فدمج التفاح إلى خطة تناول الطعام يساعد على العيش حياة أطول و أكثر صحة .

التفاح يعزز القدرة على التحمل :

إذا كنت ترغب في زيادة القدرة على التحمل لك ، حاول تناول تفاحة قبل ممارسة أي عمل ، فتفاحة تساعد على وصول الأكسجين بشكل أفضل إلى الرئتين ، مما يجعل العمل أسهل و أطول .

التفاح يساعد على فقدان الوزن :

من المعروف لمن يتبعون حمية للتخسيس أنهم ينصحون بتناول وجبات خفيفة متقطعة خلال اليوم ، و تفاحة واحدة في تلك الوجبات الصغيرة خاصة في الصباح الباكر ستساعد كثيرا في فقدان الوزن ، فالتفاح منخفض في السعرات الحرارية و يساعد قمع شهيتك .

7 فوائد صحية لتناول التفاح يوميا

فوائد التفاح على الريق

– يساعد تناول التفاح على الريق، وخاصة الأخضر منه على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، والتي تزيد من المظهر غير المتناسق وخاصة في منطقة الكرش والأرداف والأفخاذ، كما ويمنع من أكسدة الدهون، سواء الدهون العادية أم الدهون الثلاثية، ويزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الحاجة لتناول الطعام وخاصة الوجبات الدسمة.
– يمنح الجسم الطاقة والحيوية لإتمام أنشطته اليومية والحياتية المختلفة، لأنه غني بالسكر الطبيعي، كما ويزيل الحرارة الزائدة في الجسم، وينظّم معدل حرارته الطبيعية، ويمنح الجسم الرطوبة التي تمنع جفافه.
– يعتبر من أكثر الفواكه الغنية بحامض الماليك الذي يعتبر أساساً لعلاج كافة المشاكل المتعلّقة بالأمعاء والمعدة، حيث يطهرها من الغازات ويخلصها من الانتفاخات؛ وذلك لاحتوائه على عنصر الفسفور.
– يُعدّ مفيداً جداً لصحة وقوة القلب، وخاصة في حال تم تناوله مع قشره الذي يحتوي على مادة الكيرسيتين وهو الفلافونويد المفيد جداً لأمراض القلب، وكذلك ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، ولعلاج مشاكل الحساسيّة المختلفة أيضاً، وللوقاية من الخلايا السرطانيّة، وخاصة سرطان الرئة؛ لأنّه مضاد للأكسدة، وكذلك يفيد صحة العيون وخاصة لعلاج مشاكل تعتيم العدسة، كما ويوصى به لعلاج كل من مرض النقرس ومرض الربو.
– يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة؛ نظراً لاحتوائه على البكتين والفينول البولي، مما يجعل منه مضاداً ممتازاً للالتهابات بأنواعها المختلفة، كما يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر، وخاصة مع التقدم في السن.
– يفيد صحة النساء بشكل عام، وخاصة في مرحلة سن اليأس أي بعد انقطاع الدورة الشهريّة، حيث يرافق تلك المرحلة العديد من التغيّرات الهرمونيّة والضعف العام في الجسم، وذلك لأنّه يبدأ بمرحلة الهدم، وخاصة في العظام، كما ينصح الأطباء بتناول التفاح صباحاً وبشكل يومي لتفادي تلك المشاكل، حيث يزيد من كثافة العظام. يقلل من حاجة الجسم إلى أخذ الإنسولين، لذلك فهو مفيد جداً لمرضى السكري بأنواعه المختلفة.

فوائد التفاح الأخضر في الرجيم

يعتبر التفاح الأخضر من الفواكه الأقل سعراتٍ حرارية مقارنةً مع فواكه أخرى مثل الموز. يحتوي التفاح الأخضر على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع لفترةٍ طويلة، والتي تحد وتعالج الإمساك واضطرابات المعدة. يحتوي على الكربوهيدرات بشكلٍ يساعد على النشاط وعدم الخمول والكسل. لا يحتوي على أي كميةٍ من البروتينات أو الدهنيات.

السعرات الحرارية في التفاح الأخضر

يحتوي التفاح الأخضر على سعراتٍ حراريةٍ منخفضةٍ مقارنةً مع غيره، حيث أن كوباً من شرائح التفاح الأخضر يحتوي على 63 من السعرات الحرارية، كما وجد الباحثون أن التفاح الأخضر يحتوي على سعراتٍ حراريةٍ سالبةٍ، وهذا يعني أن كل تفاحة تحتوي على67 من السعرات الحرارية، ولهضمها تحتاج إلى 100 سعرة حرارية. وهذا يعني أنها تستهلك 33 سعرة حرارية من الدهون التي في الجسم، وهذا يؤكد أن التفاح الخضر له دورٌ مهمٌ في عمليات تخسيس الوزن وحرق الدهون التي في الجسم، كما يؤدي احتواء التفاح الأخضر على الألياف يؤدي إلى الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

الكمية المسموح بتناولها من التفاح الأخضر

إن تناول كميةً أكبر من التفاح الأخضر لا يعني ذلك الاستغناء عن باقي الأطعمة، مثل الأطعمة الغنية بالبروتين، والبيض، والبذور والمكسرات، ولكن يجب تناولهما جنباً إلى جنبٍ، فهذا يساعد على الشعور بالشبع بشكلٍ أكبر، كما أنه يجب تناول ما يوازي كوباً من التفاح الأخضر في الحميات، التي يجب تناول فيها كمية 1200 سعرة حرارية، وكوباً ونصف في الحميات التي يجب تناول فيها 1400 سعرةً حرارية.

7 فوائد صحية لتناول التفاح يوميا

الخبر | منوعات – 7 فوائد صحية لتناول التفاح يوميا – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : شبكة رجيم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*