الرئيسية » الصحة » منوعات – اسباب وعلاج حموضة المعدة

منوعات – اسباب وعلاج حموضة المعدة

اخر الاخبار اليوم على الساحة العربية والعالمية

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى حموضة المعدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب وعلاج مشكلة حموضة المعدة

اسباب وعلاج حموضة المعدة

حموضة المعدة

تُسمّى كذلك بالحَرَقة، وهو شعور مُزعج يتمثّل بالإحساس بالحَرَقة أو بالحموضة في منتصف الصّدر أو على رأس المعدة، ويتميّز هذا الألم بأنّه يزداد سوءاً عند الانحناء للأمام أو عند الاستلقاء. تنتج حموضة المعدة عند حدوث أيّ خلل يلحق بالصمّام المريئيّ المعديّ السُفليّ الموجود في نهاية المريء، فعند الشّخص السّليم يُغلَق هذا الصمّام العضليّ عند دخول الطّعام إلى المعدة فيمنع ارتجاعه هو والأحماض إلى المريء، أمّا إذا حدث ارتخاء أو قصور في إغلاق هذا الصمّام فإنّ أحماض المعدة ترجع إلى المريء مُسبّبةً الشّعور بالحموضة. يُعتَبر هذا الشّعور شائعاً ولا داعي للقلق من أجله، فبالإمكان علاجه والتخلّص منه باستخدام الوصفات المنزليّة، أو باتبّاع الحِمية الغذائية السّليمة، أو بتناول الأدوية المصروفة دون وصفة طبيّة. وقد يُصاحب حموضة المعدة الشّعور بأعراض عدّة: كصعوبة البلع، أو السُّعال المُزمِن، أو التهاب الحلق المُزمِن، أو آلام المعدة. ويزداد الشعور بحموضة المعدة عند النّساء الحوامل.

يعتبر الجهاز الهضمي من أهم أجهزة الجسم على الإطلاق ، وهو الجهاز الذي يحتل جزءآ كبيرآ من جسم الإنسان ، فهو يبدأ من الفم وينتهي عند فتحة الشرج ، ويقوم الجهاز الهضمي بعدد كبير من العمليات المعقدة التي تتعلق بهضم الطعام ، والاستفادة منه ، وتحويل المواد المفيدة إلى الجسم لتخزينها والاستفادة منها ، والتخلص من المواد غير المهمة أو المفيدة ، من خلال تحويلها على جهاز الإخراج لتخرج في صورة فضلات ، ويقوم الجهاز الهضمي بوظائف أكبر حتى من هذه الوظائف التي تم ذكرها ، لذلك فهو له أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان .

والمعدة هي أحد أهم أعضاء الجهازالهضمي ، فهي الوعاء الذي تصل إليه مختلف الاطعمة والمشروبات التي نتاولها ، لتقوم المعدة بعد ذلك بتحويل هذه الأطعمة إلى الأمعاء للتولى باقي المهمة ، ووظيفة المعدة الأهم هي الهضم ، وأي إضطراب يصيب المعدة حتى لو كان بسيطآ يؤثر على الإنسان ، وعلى عمل الجهاز الهضمي بشكل كبير ، فهي العضو الأكثر نشاطآ وفعالية في الجهاز الهضمي كله ، والمعدة نظرآ لأهميتها الكبيرة لها عدد كبير من الخصائص التي تميزها ، والتي تعمل على الحفاظ على عملها بشكل طبيعي ، دون خلل ، ومن أهم خصائص المعدة وأكثرها شهرة هي حمض المعدة .

ما هو حمض المعدة ؟

يعتبر حمض المعدة هو أهم الخواص التي تحافظ على عمل وأداء المعدة في الجهاز الهضمي ، وحمض المعدة هو مجموعة من الأحماض التي تحافظ على المعدة ، وتكسبها درجة حموضة معينة لتكون قادرة على هضم الطعام ، وتحويله إلى باقي أعضاء الجهاز الهضمي ، دون أن يتعرض الشخص لأي متاعب أو مشكلات أثناء عملية الهضم ، فهناك عدد من الاحماض والإنزيمات داخل المعدة التي تحافظ على درجة حموضة معينة فيها ، وعند زيادة حموضة المعدة أو نقصها بشكل كبير تحدث العديد من الإضطرابات المعوية والتي تسبب للإنسان المتاعب المزعجة .

ما هي الأحماض الموجودة بالمعدة

تتكوّن المعدة من بطانة داخليّة على كامل جدار المعدة، والتي تعمل على المحافظة على المعدة من التآكل بسبب الحمض الموجود بداخلها، والذي بدوره يعمل على تفتيت المواد الغذائيّة وتحللها للاستفادة منها وتحولها إلى معادن وطاقة تنتقل إلى باقي أجزاء الجسم، ويعرف اسم هذا الحامض بحمض الهيدروكلوريك وهو من أقوى الأحماض على الأرض حيث إنّه يُستخدم بصناعة المعادن، ولأنّ المَرِيء لا يحتوي على البطانة التي تُغلّف المعدة فإنّه عند خروج جزء من هذا الحمض عبر المَرِيء من المعدة يعمل على تآكله وجرحه، ممّا يُسبّب بالتالي الحموضة أثناء تناول الطعام التجشؤ.

اسباب وعلاج حموضة المعدة

أسباب الحموضة في المعدة

السبب الرئيسي لحموضة المعدة هو ارتجاع الحامض أي أن العصارة الهاضمة (حامض الهيدروكلوريك)،والذي ترجع من فم المعدة إلى المريء ويتسبّب بحرقة شديدة لأنّ هذا الحامض قوي لدرجة أنّه يستخدم في تنظيف المعادن الصناعية إلّا أنّ بطانة المعدة قوية وسميكة تمنع حدوث أي أذى فيها من قِبل الحمض باستثناء هذه الحموضة التي تنشأ عن عن الأسباب التالية: وجود التهابات داخليّة في المعدة. تناول بعض أنواع المضادات الحيوية القوية أو المهدئات. تناول الطعام بشراهة، وإفراط، وتجاوز مرحلة الشبع (التخمة) وخاصة على معدة فارغة كما الحال في صيام رمضان. الاستلقاء أو النوم بعد تناول الطعام مباشرة. الإدمان على شرب المنبهات أو المشروبات الغازية التي تحوي كمية كبيرة من الكافيين مثل الشاي، والقهوة، والنسكافيه. تناول الحليب بكثرة أو الشوكولاته. تدخين السجائر، والأرجيلة، أو شرب الكحوليات. الإكثار من تناول الأطعمة الجاهزة كالهمبرغر. تضييق حزام الخصر خاصة بعد تناول وجبة دسمة. الإكثار من تناول الطعام الذي يحتوي على التوابل والبهارات الحارة. زيادة الوزن (السمنة). شرب العصائر الحامضيّة مثل البرتقال والليمون. النوم على وسادة منخفضة جداً. التعرّض المستمر للضغوطات النفسيّة كالقلق، والعصبية المفرطة، والحزن. عدم شرب كمية كافية من السوائل يومياً. تناول وجبة العشاء في وقت متأخر. تناول المقالي باستمرار كالبطاطا المقلية.

وتعد الطبقة المخاطية بالمعدة وبالتحديد الغدد المعوية الموجودة في الطبقة المخاطية هي المسئولة عن إفراز إنزيمات حمض المعدة المساعدة بشكل أساسي على عملية الهضم .

مكونات حمض المعدة وأهميته :

1 – حمض الهيدروكلوريك : يعمل حمض الهيدروكلوريك على خلق مناخ مناسب لتوازن الأحماض والإنزيمات الخاصة بالمعدة ، حتى تعمل هذه الإنزيمات على هضم الطعام ، وقتل البكتيريا والجراثيم الموجودة بالمعدة .

2 – إنزيم الببسين : يعتبر إنزيم الببسين من أهم مكونات حمض المعدة ، حيث يعمل إنزيم الببسين على هضم البروتينات جزيئياً وتحويلها إلى ببتونات .

3 – العامل الداخلي : يعمل العامل الداخلي بحمض المعدة على إمتصاص فيتامين بـ12 الموجود في الطعام داخل المعدة .

4 – إنزيم الرينين : يساعد إنزيم الرينين على هضم الدهون الموجود بالطعام داخل المعدة ، كما يعمل أيضآ على تمهيد وإعداد المعدة لهضم هذه الدهون ، حتى الدهون المعقدة .

حموضة المعدة : تعتبر حموضة المعدة هي أحد أكثر الأمراض والمشكلات الصحية إزعاجآ والتي تحدث للمعدة ، فحين يتعرض حمض المعدة للإصابة بخلل ، تحدث حموضة المعدة المزعجة ، وحموضة المعدة هي حالة مرضية ناتجة عن اندفاع حمض المعدة إلى المرئ ، وذلك نتيجة لزيادة كميته في المعدة ، أو نتيجة سوء في الانقباضات التي تحدث في الطبقة العضلية بالمعدة ، والتي تعني سوء الهضم .

وتحدث حموضة المعدة نتيجة تناول بعض الاطعمة التي تحتوي على دهون معقدة ، وتناولكميات كبيرة من المنبهات التي تتعب المعدة ، وتسبب الحموضة ، ويشعر المصاب بحموضة المعدة بالحرقة والالم ، وضيق التنفس ، وسوء الهضم كذلك
وهناك عدد من النصائح للحفاظ على حمض المعدة المتوازن ، وتجنب التعرض للإصابة بحموضة المعدة .

طرق تجنب حموضة المعدة :

1 – تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية ، خاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المعقدة .
2 – تجنب تناول المقليات بأنواعها المختلفة .
3 – تجنب الإصابة بالسمنة الزائدة ، فهي تزيد من التعرض لحموضة المعدة .
4 – تجنب الإفراط في تناول المنبهات ، خاصة إن كان تناولها صباحآ وقبل تناول أي أطعمة أخرى .
5 – تجنب مضغ العلكة لفترات طويلة .
6 – البعد عن المشروبات الكحولية ، والمشروبات الغازية .
7 – تجنب التدخين .

علاج حموضة المعدة

الابتعاد عن الأغذية الغنية بالدهون المشبعة والتوابل والبهارات. تجنّب النوم بعد تناول الأكل مباشرة. الابتعاد عن الحمضيات وخصوصاً عند السيدات الحوامل. الجلوس بشكل صحيح مع فرد العمود الفقري بشكل صحيح. المشي بعد تناول الوجبات الغذائيّة لمدة عشر دقائق. الابتعاد عن التدخين. التخلّص من الوزن الزائد قدر الإمكان. التّنفس بعمق كلما شعرت بالقلق والتوتر النفسي. تناول الحليب البارد غير المحلّى بعد الوجبات مع التخفيف من كميّة الطعام. تناول عصير الجزر الطبيعي غير المحلّى. تناول كأس من الماء مع ملعقتين من ماء الورد. تناول الأقراص المهدّئة للمعدة.

اسباب وعلاج حموضة المعدة

الخبر | منوعات – اسباب وعلاج حموضة المعدة – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : شبكة رجيم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*