الرئيسية » اخبار تقنية » ملخص مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2016

ملخص مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2016

Apple WWDC 2016-143_678x452

أنتهت أحداث اليوم الأول من مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2016 الذي أعلنت فيه عن النسخ الجديدة من أنظمة تشغيلها IOS 10 و tvOS و WatchOS 3 وmacOS الذي أصبح يدعم المساعد الصوتي سيري.

أرقام:

  • حضر المؤتمر 7000 شخص من 74 دولة.
  • 13 مليون مطور مسجل لدى الشركة.
  • أكثر من 2 مليون تطبيق في المتجر.
  • أكثر من 130 مليار عملية تحميل من المتجر.
  • الشركة دفعت 50 مليار دولار للمطورين.

watchOS 3

101

أولى فقرات المؤتمر كانت حول النسخة الثالثة من نظام الساعة والذي أطلق عليه الأسم watchOS 3. جلب العديد من المميزات التي من شأنها أن تمنح المستخدم تجربة إستخدام أفضل من النسخ السابقة.

أهم المميزات التي جلبها النظام هي إمكانية تشغيل التطبيقات في الخلفية، وهي ميزة من شأنها أن تُسرع من عملية فتح التطبيقات مجدداً، حيث لوحظ في النسخ السابقة بطئ عند فتح التطبيقات على الساعة.

النظام حصل على الواجهة الجديدة Control Center مع إمكانية الإختيار بين 3 واجهات متاحة، بالإضافة إلى ميزة الطوارئ التي من شأنها أن تسهل عملية العثور عليك من قبل الشرطة أو الإسعاف في الحالات الطارئة.

إقرأ أيضاً: آبل تعلن عن النسخة الثالثة من نظام الساعة WatchOS 3

tvOS

Ck2QzXMXIAENf57

النسخة الجديدة من نظام تشغيل Apple TV أصبح يدعم هاتف آيفون كجهاز تحكم، مع الإبقاء على جهاز التحكم المنفصل الذي سيكون مزوداً بالمساعد الصوتي سيري.

سيري في جهاز التحكم سيدعم البحث في منصة يوتيوب عن الأفلام والمسلسلات، وبالإضافة إلى ذلك، البث المُباشر أصبح مدعوم في هذه النسخة من النظام لكن فقط لعدد محدود من القنوات في الفترة الحالية وربما مستقبلاً سيتم دعم المزيد.

من المميزات التي جُلبت أيضاً ميزة Signle sign on التي تتيح تسجيل الدخول إلى كافة الخدمات مرة واحدة فقط.

إقرأ أيضاً: رسمياً: آبل تعلن عن النسخة الجديدة من نظام tvOS

macOS

202

أعلنت شركة آبل عن الإصدار الجديد من نظام تشغيل الأجهزة الحاسوبية وأطلقت عليه أسم macOS Sierra، وكما كان متوقعاً، حصل على دعم المساعد الصوتي سيري الذي سيظهر في موقعين، الشريط العلوي والشريط السفلي وسيكون قادراً على البحث عن الملفات والبحث عن الصور على الإنترنت وإرفاقها في الملفات التي تعمل عليها، بالإضافة إلى إمكانية إعطاء الأوامر بفتح التطبيقات وتشغيل المقاطع الموسيقية.

المُستخدمين سيكون بإمكانهم تسجيل الدخول إلى الأجهزة العاملة بهذا النظام من دون كلمات المرور، من خلال هاتف آيفون أو الساعة الذكية سيتم فتح القفل بشرط أن تكون الأجهزة مُتصلة على نفس الشبكة.

من المميزات التي حصل عليها النظام أيضاً التخزين السحابي في حالة عدم توفر مساحة كافية في الجهاز، ونقل الملفات الغير مُستخدمة منذ مدة زمنية إلى الخدمة السحابية iCloud بشكل تلقائي لتوفير مساحة على الجهاز.

خدمة الدفع Apple Pay أصبحت مُتاحة على أجهزة ماك، ومن الممكن إستخدامها من خلال متصفح سفاري وإجراء العمليات الشرائية بسهولة، مع إمكانية تأكيد الشراء من خلال البصمة على الهاتف أو الساعة.

إقرأ أيضاً: الإعلان عن النسخة العاشرة من نظام ماك مع دعم للمساعد الصوتي سيري

iOS 10

IOS10

أخر ماتم الإعلان عنه في المؤتمر هي النسخة العاشرة من نظام تشغيل الأجهزة الذكية التي حصلت على 10 مميزات رئيسية بالإضافة إلى تحسينات عديدة.

واجهة القفل حصلت على تصميم جديد وأصبح من الممكن تشغيل شاشة الجهاز من دون الحاجة للضغط على أي زر، فقط من خلال رفع الهاتف بالإضافة إلى إمكانية حذف كافة الإشعارات بضغطة زر واحدة.

لوحة التحكم السفلية لم تحصل على أي جديد بإستثناء فصل الموسيقى عنها وجعلها في قائمة مُخصصة وللوصول إليها يتم تمرير لوحة التحكم من اليمين إلى اليسار.

سيري في النظام حصل على تحديث كبير جعله ذكياً، حيث سيقوم بإقتراح بعض المعلومات عليك عند إجراء المحادثات النصية الفورية، بالإضافة إلى إمكانية البحث عن الصور وأصبح متاحاً للمطورين لدمجه مع تطبيقاتهم.

التطبيقات الاساسية في النظام من الممكن حذفها كتطبيق البريد الطقس والتقويم وغيرهم من الإفتراضيات الغير مُفيدة للمستخدم، فيما تطبيق الصور حصل على تحديث كبير جعله يستطيع فرز الصور بحسب الوجه وأسماء الأشخاص وإمكانية إظهار الموقع الجغرافي الذي تم إلتقاط الصورة فيه.

خرائط آبل تم تحسينها أيضاً وأصبحت تظهر الشوارع التي بها إزدحامات، بالإضافة إلى إقتراح الأماكن.

تطبيق الرسائل أصبح يتيح تلوين النصوص وعرض تفاصيل عن الروابط بالإضافة إلى تكبير الرموز التعبيرية وإمكانية إرسال الأموال عبره.

إقرأ أيضاً: كل ماتريد معرفته عن نظام iOS 10 الجديد

جميع الأنظمة التي تم الإعلان عنها اليوم أصبحت متوفرة للمطورين، وسيتم إتاحتها للمستخدمين رسمياً في الخريف المُقبل.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*