الرئيسية » iOS 11 » مقارنة بين أندرويد أوريو و iOS 11 – من الأفضل ولماذا؟

مقارنة بين أندرويد أوريو و iOS 11 – من الأفضل ولماذا؟

في المستقبل القريب ستعمل كل الهواتف الذكية الحديثة تقريبًا بواحد من نظامي التشغيل الأرقى في العالم؛ أندرويد أوريو و iOS 11.

فأي النظامين أفضل؟ – يجب أن نعلم أولًا أنه قد يؤجل كلا من آبل وقوقل الكشف عن بعض البرمجيات حتى ظهور آيفون 8 وقوقل بكسل 2، كما أنّ معاينة الأنظمة لا يتوقف بالضرورة على النظام نفسه بل على الرائد الذي صمم له، لذا فالمقارنة بين النظامين في نقاط متعددة سيكون مقصور على ما لدينا الآن وربما تنقلب نتيجة المقارنة بحلول أكتوبر، بعد إطلاق رائدي آبل وقوقل.

أهم المزايا الجديدة

بالنسبة لأندرويد أوريو، نجد ميزة صورة داخل صورة، والتي تسمح لتصغير صورة الفيديو أو الخرائط وإبقائها عائمة لإجراء مهام أخرى بالهاتف، ونجد كذلك ميزة الخيارات التلقائية عند تظليل النصوص، فتظهر قائمة بخيارات دائمة كالنسخ واللصق، وخيارات متغيرة كالاتصال إذا كان المُظلَل رقم هاتف.

وبالنسبة لنظام iOS 11، فيوفر إمكانية الدفع لمستخدمي iMessage بواسطة تطبيق Apple Pay، كما يأتي بميزة تشغيل ملفات الصوت على عدد من مكبرات الصوت في آن واحد.

في هذا الجانب يتفوق أندرويد أوريو؛ فلا شك أن ميزة صورة داخل صورة وميزة الخيارات التلقائية للنسخ واللصق وغيرها لأي نص أو رقم يفيد المستخدم بشكل أفضل من ميزات iOS 11 الجديدة مع عدم التقليل بالطبع من خدمة الدفع الذي أصبحت توفرت لمستخدمي iMessage.

المساعد الصوتي

بات كلا من سيري ومساعد قوقل يدعما التواصل النصي الآن، وبينما اقتصر تطوير سيري على المظهر وإضافة صوت رجل جنبا إلى جنب صوت سيري، فإنّ مساعد قوقل جاء بميزة جديدة تسمى عدسة قوقل Google Lens، وبتفعيل الوضعية، يمكن بواسطة الكاميرا التعرف على الأشياء في البيئة المحيطة.

يتفوق أندرويد أوريو على نظيره أيضًا في هذا الجانب وليس فقط حسب التطويرات الحديثة، فالمنصة الأساسية لمساعد قوقل أكثر غنى ودقة ومعرفة بالمعلومات من سيري.

تطبيقات المراسلة

لدى iOS 11 تطبيق المراسلة iMessage الذي يعتبر تطبيق مراسلة شامل لتطبيقات المراسلة، والذي أصبح يدعم خدمة Apple Pay.. بينما ينقص أندرويد هكذا تطبيق وإن كان لديها تطبيقات مثل القياسي Android Message و المخصص Hangouts وغيره.

في هذا الجانب تبدو الأفضلية واضحة لنظام iOS 11 الذي يتمتع بأطنان من الميزات الفريدة، كالتواصل النصي بواسطة الانترنت أو الرسائل القصيرة SMS جنبا إلى جنب خدمة Apple Pay.

السرعة والأداء

بما أن آبل هي التي تطور الأجهزة والبرمجيات فلا تخضع لمثل ما تخضع له قوقل لتكييف نظام التشغيل مع عشرات الهواتف، ربما يعني هذا أن نظام iOS 11 سيكون أفضل أداءً ويطول من عمر البطارية نتيجة لتركيز آبل على تكييفه مع أجهزة محدودة، وربما تصب مشاركة قوقل لنظامها على نطاق واسع من الأجهزة في تكييفه بصورة أفضل لتحسين سرعته و إطالة عمر البطارية.

ربما يكون الأفضلية في هذا الجانب لنظام أندرويد أوريو، فحسب ادّعاء جوجل فإنّ النظام سيتمتع بسرعة تتعدى ضعف التي كان عليها أندرويد نوقا، هذا بجانب سعي قوقل لإطالة عمر البطارية.. وبما أن آبل لم تسلط الضوء على هذا الجانب بعد، فننتظر المقارنة العملية بين آيفون الجديد وقوقل بكسل 2.

تحسينات التصميم

لا شك أن التفوق في هذا الجانب كالعادة يميل لصالح نظام آبل، فيأتي iOS 11 بتصميم جديد لكل من شاشة القفل ومركز التحكم وواجهة سيري ومتجر التطبيقات، بينما يأتي أندرويد أوريو ببعض التحسينات الطفيفة في أماكن مختلفة، أهمها بإعدادات الهاتف ما أضفى عليها نوعًا من البساطة.

الواقع المعزز والواقع الافتراضي

قوقل لديها مشروع Tango لتطوير تقنية الواقع المعزز بالهواتف الذكية، كما لديها خوذة Daydream بتقنية الواقع الافتراضي، بينما تدّعي آبل أن ARKit المقرر إطلاقه العام الجاري سيكون أكبر منصة لتقنية الواقع المعزز.

بالنسبة لقنية الواقع الافتراضي فالتفوق بالتأكيد سيكون لنظام أندرويد، بينما تظل المنافسة على الواقع المعزز قائمة وقد تكون آبل هي الأوفر حظًا في حسم المنافسة خاصة إذا ما صحت الشائعات التي تفيد أن كاميرا آيفون القادم ستتمتع بتقنية الواقع المعزز.

جوانب أخرى

تعمل آبل وقوقل حاليًا على الاستفادة أكثر من الذكاء الاصطناعي لتطوير ذكاء المساعد الافتراضي وأدوات الأنطمة لديهم.

كما تعمل قوقل حاليا على مشروعات للتطبيقات الفورية لتمكين استخدام التطبيقات دون الحاجة إلى تحميلها وتثبيتها، هذا بجانب تطويرها عدسة قوقل Google Lens بمساعدها للتعرف على الأشياء في البيئة المحيطة.

وأخيرًا فإنّه طبقًا لهذه المقارنة، سيتفوق أندرويد آوريو على iOS 11 في المجمل.. لكن هذه المقارنة ليست إلا رؤية مستقبلية، حيث اُعتيد أن تكشف آبل وقوقل عن ميزات جديدة بأنظمة التشغيل عند الكشف عن روائدهم المصممة لهم، وفي هذه الحالة آيفون برو (آيفون 8) وقوقل بكسل 2.

كل ما هو جديد في أندرويد أوريو

كل ما هو جديد في iOS 11

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*