الرئيسية » اخبار تقنية » لماذا قوقل كروم يستهلك الكثير من الذاكرة العشوائية “الرام” وكيفية إصلاح ذلك ؟

لماذا قوقل كروم يستهلك الكثير من الذاكرة العشوائية “الرام” وكيفية إصلاح ذلك ؟

00

إذا كنت قد جربت العديد من متصفحات الإنترنت المختلفة، من المحتمل أن تكون على علم بمشكلة متصفح قوقل كروم الذي يستهلك الكثير من الذاكرة العشوائية. وإذا قُمت بفتح نافذة إدارة المهام في الحاسوب الخاص بك، ستجد قوقل كروم على رأس القائمة وهذه المشكلة تتسبب في إستهلاك البطارية بشكل سريع وقد قامت مايكروسوفت بإستغلال هذه المشكلة للتسويق لمتصفحها إيدج وذلك قبل أن تتدخل أوبرا لترد عليها كذلك.

لكن، لماذا متصفح قوقل كروم يستخدم الكثير من الذاكرة العشوائية "الرام" مقارنة بالمتصفحات الأخرى؟ وما الذي يُمكننا فعله للتقليل من هذا الإستهلاك؟

أولاً، هل فعلاً متصفح قوقل كروم يستهلك الكثير من الذاكرة العشوائية "الرام" ؟

نعم. ويُمكننا أن نطلق على قوقل كروم بالمتصفح الجائع أيضاً! بل أنه وبسبب هذه المشكلة فقد قام الكثير بتصميم عدد من الصور الكاريكاتيرية التي تمثل الوضع المأساوي للمتصفح مع الذاكرة العشوائية.

بالمقارنة بالمتصفحات الأخرى، نجد دائماً أنها لاتستهلك الذاكرة العشوائية بالقدر التي يستهلكة قوقل كروم، وأظهر إختبار على متصفح كروم وفايرفوكس، أن فتح صفحة فيسبوك، فيديو على اليوتيوب، صفحة على موقع BBC بالإضافة إلى البريد الإلكتروني Outlook وصفحة ويب فارغة، يستهلك قوقل كروم 600 ميقابايت من الذاكرة العشوائية فيما يستهلك موزيلا فايرفوكس 400 ميقابايت.

ويُمكنك إجراء الإختبار الخاص بك للمزيد من التأكّد، لكن بحسب الإختبارات التي أجريت سابقاً، قوقل كروم يستهلك الذاكرة أكثر من المتصفحات الاخرى بمافيها أوبرا، فايرفوكس، مايكروسوفت إيدج بالإضافة إلى إنترنت إكسبلورر.

وحتى تكون مُنصفين، قوقل كروم واحد من أسرع متصفحات الإنترنت، لكن يحتاج إلى الكثير من الموارد.

ثانياً، لماذا يستهلك قوقل كروم الكثير من الذاكرة العشوائية "الرام" ؟

حتى نفهم لماذا يستهلك قوقل كروم الكثير من الذاكرة العشوائية، نحتاج أن نفهم قليلاً ما الذي يجعل كروم مختلف عن المتصفحات الأخرى. كُل تطبيق على الحاسوب الخاص بك يقوم بإنشاء عدد من العمليات في الذاكرة العشوائية، و وظيفة الذاكرة العشوائية هي التخزين المؤقت للبيانات.

قوقل كروم يقوم بتخزين كل علامة تبويب قمت بفتحها، وكل عملية تنزيل في عمليات منفردة بحيث يضمن أن في حالة تعطل أي عملية في المتصفح تتأثر العملية فقط ولا تتأثر كافة العمليات المفتوحة على المتصفح كما هو الحال في المتصفحات الأخرى.

1

ولتقريب الصورة، هل سبق وأن تعرض متصفح قوقل كروم لديك لعطل؟ أعتقد أنه قام بإقتراح غلق علامة تبويب واحدة وهي سبب هذه العطل، لكن متصفح كموزيلا فايرفوكس على سبيل المثال، عندما يتعرض لأي عطل، ينهار بأكمله أو يقترح عليك إغلاق المتصفح وهذا يؤدي إلى فقدان كافة علامات التبويب الأخرى التي تعمل عليها.

هذا هو السبب في أنك ترى طن من عمليات قوقل كروم في إدارة المهام على الحاسوب الخاص بك، كل عملية تستهلك كمية بسيطة من المتصفح، لكن عند جمعهم تساوي الكثير.

كيف الحد من إستهلاك قوقل كروم للذاكرة العشوائية بهذا الحجم؟

هناك الكثير من الطرق التي من الممكن من خلالها تسريع التصفح والتقليل من كمية الذاكرة العشوائية التي تُستهلك، أهمها هو إدارة المهام في نظام التشغيل، حيث يُمكنك معرفة علامات التبويب والملحقات التي تستهلك معظم الذاكرة العشوائية، وبإمكانك إغلاقها.

في نظام ويندوز، قم بالضغط على Shift + Esc أو الضغط بزر الفأرة الأيمن على الشريط السفلي، وإختيار Task Manager، فيما نظام ماك يُمكنك فتح إدارة المهام من خلال Window menu.

2
ويُمكنك دائماً تعطيل الإضافات التي تستهلك الكثير، أو إضافة بعض الإضافات التي تساعد على التقليل من إستهلاك المتصفح للذاكرة، ويُمكنك أيضاً حذف سجل البحث، وبطبيعة الحال يُمكنك دائماً إستخدام متصفح أخر!

قوقل كروم لايزال يُسيطر على الغالبية العظمى من سوق المتصفحات، وإذا مازلت تستخدم هذا المتصفح نريد أن تعرف لماذا؟ وإذا كانت لديك أي من المشاكل مع الذاكرة العشوائية وسُرعة التصفح أو قمت بحلها بالفعل. دعنا نتبادل الأفكار والخبرات الخاصة بك في التعليقات أدناه.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*