الرئيسية » اخبار تقنية » لماذا تنفجر الهواتف الذكية ؟

لماذا تنفجر الهواتف الذكية ؟

battery

[star_list]
  • List item 1
  • List item 2
  • List item 3
[/star_list] الأخبار في الشهر الماضي كانت حارة كحرارة إحتراق هواتف سامسونج جالكسي نوت 7، ولكن كيف يمكن للهواتف الذكية أن تنفجر؟ هل يُمكن لأي هاتف أن ينفجر؟ ربما أنت تعلم بشكل مسبق إذا كنت قد أطلعت على المقالة التي تتحدث عن أسباب إرتفاع حرارة الهواتف أن الجزء الأكثر خطورة في الهاتف هو البطارية، وفي هذا المقال ستنتاول بالتفصيل كيف يمكن لحالات الإنفجار أن تنشئ، وكذلك مايجب أن يؤخد بعين الإعتبار للسلامة العامة.

هل بطاريات الهواتف الذكية تنفجر؟

البطاريات التي تُستخدم في الهواتف الذكية حالياً، إضافة إلى غالبة الأجهزة الإلكترونية تحتوي على مكونات قابلة للإشتعال. وسواءً كانت البطارية المستخدمة من نوع ليثيوم أيون أو نوع أخر، جميع البطاريات لديها قطب سالب وقطب موجب "كاثود وأنود"، وإذا قمنا بإسقاط هذه التسميات على بطاريات السيارات، هي أصابع بطاريات السيارات التي توضع عليها الأسلاك.

في جميع البطاريات، يتم الفصل بين الكاثود والأنود عن طريق غشاء، وإذا ألتمس الكاثود بالأنود سيحدث تفاعل كيميائي مما يؤدي إلى إنفجار فوري لبعض أنواع البطاريات، و هناك بطاريات مثل ليثيوم أيون سيحدث رد فعل سريع يؤدي إلى الإحتراق، وأحياناً الإنفجار مما يسبب ضرر على أي شي يقع على مسافة نصف متر من البطارية المحترقة.

[youtube youtubeurl="5ZhHaba7kCE" ][/youtube]

البطاريات لديها ثلاث طبقات ( الكاثود، الغشاء، الأنود ) ويتم طوي هذه الطبقات بشكل جيد لمنع حدوث إلتماس بينهم، والمشكلة تنشأ عندما يكون الغشاء الذي يفصل بينهم تالفاً والتلف يحدث إذا تعرض الغشاء لهجوم بشكل مباشر من أداة حادة، أو ماهو أسوأ من ذلك بكثير عندما يتعلق الأمر بعيب مصنعي في البطارية نفسها كما هو الحال بالنسبة لهاتف جالكسي نوت 7.

عندما يصبح الغشاء الذي يفصل بين الكاثود والأنود تالفاً، تتداخل الأقطاب السالبة مع الموجبة ويحدث الإحتراق

جميع بطاريات ليثيوم أيون لديها دائرة تتحكم بدرجة الحرارة، وإذا أرتفعت درجة حرارة البطارية لدرجة معينة فإن دائرة التحكم تقوم بإيقاف شحن البطارية. إرتفاع درجة الحرارة هو أحد سببي تلف الغشاء الذي يفصل بين الكاثود والأنود وهو ما يتيح لهم الإتصال ويحدث الإحتراق. في جالكسي نوت 7 دائرة التحكم بدرجة حرارة البطارية لم تكن تعمل بشكل جيد، لذا عندما ترتفع درجة حرارة البطارية وتتجاوز الدرجة القصوى المُحددة للإرتفاع لا يتم إيقاف الشحن مما يؤدي إلى تلف الغشاء بسبب الحرارة العالية وإحتراق البطارية.

[youtube youtubeurl="_Cd2WIxKRDk" ][/youtube]

هل يمكن لأي هاتف أن يحترق؟

الهواتف الذكية التي نملكها قد تكون من الأشياء الغير ضارة، ولكن هناك خطر يكمن في داخلها. بشكل عام، حالات إحتراق الهواتف الذكية تحدث لمجموعة بسيطة جداً، في 2015 تم بيع 1400 مليون جهاز، لذا فإن إحتمال إحتراق الهواتف الذكية منخفض للغاية، تقريباً كإحتمال أن تضربك صاعقة، لا قدّر الله!

لذا، هل نحن في خطر؟ بالتأكيد لا. ولكن صحيح أنه من الممكن أن يحدث، ولكن بشكل عام، ضوابط الجودة تضمن أن البطاريات آمنة. وإذا كان الصانع كشف عن أجهزة ببطاريات التي لديها خطأ في الإنتاج، فإنه سيتم سحب الأجهزة فوراً، كما عملت سامسونج مؤخراً.

على أي حال، فإنه من الجيد الإطلاع بشكل دائم على البطاريات التي نملكها، ويجب أن نتأكد من أن شحنها لم يتجاوز الـ60 درجة. وإذا رصدت أن بطارياتك بدأت بالإنتفاخ يجب عليك أن تقوم بتغييرها على الفور، ولا يجب عليك أن تقوم بتعريض البطارية لآلة حادة، كما هو موضح في الفيديو أعلاه.

وإذا صادفنا مستقبلاً مثل حالة جالكسي نوت 7، عندما تُقر الشركة بأن هناك خطأ وتطلب بإعادة الهاتف، يبنغي أن تتوقف عن إستخدام الجهاز على الفور، وعدم شحنه مُجدداً، وإتباع البروتوكول الذي تعلن عن الشركة المصنعة.

إقرأ أيضاً: كل ماتريد معرفته عن بطاريات الهواتف – لماذا مازالت ضعيفة؟

The post لماذا تنفجر الهواتف الذكية ؟ appeared first on تيك فويس.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*