الرئيسية » اخبار تقنية » كيف تعلم إذا كانت قوقل تتجسس عليك ؟

كيف تعلم إذا كانت قوقل تتجسس عليك ؟

google

العبارة الأكثر تدوالاً في الفترة هي الأخيرة هي "لا خصوصية على الإنترنت"، ويبدو أن الكثير من المستخدمين قد لاحظ بشكل متزايد أن الهواتف الذكية أصبحت مصدراً لقلق خصوصاً بعد رؤية إعلان في تطبيق ما يُشير إلى نفس المحتوى الذي قمأم بالبحث عنه قبل ساعات في محرك بحث قوقل مثلاً!

وحتى نكون مُتفقين منذ البداية، العبارة أعلاه صحيحة وهاتفك المتواجد الأن بين في جيبك، مكتبك، أو حتى بين يديك الأن وأنت تقرأ هذه المقال يتجسس عليك، حقاً؟

لماذا؟ وكيف؟

نحن في هذه المقالة سنقوم بالتركيز على قوقل وكيف تقوم بالتجسس على كافة الأمور التي تقوم بإجرائها بينما نحن متصلين بشكبة الإنترنت، وطبعاً غالبية الخدمات المجانية إن لم تكن جميعها تتخذ نفس نهج قوقل الذي سنتعرف عليه في الأسطر القادمة.

الإعلانات المستهدفة بناءً على محادثاتك وعمليات بحثك

نعلم جميعاً أن شركة قوقل تقوم بتخزين كافة العمليات التي تقوم بها على خدماتها ويُمكننا الوصول إلى كافة ما تم تخزينه من خلال الإعدادات، كافة الأمور التي نجريها مُسجلة مثل إجراء إتصال عبر تطبيق هانق أوت وتسجيل المحادثة لتحليل محتواها لعرض إعلانات متعلقه بها، وأيضاً عمليات البحث في المحرك وربما قد يصل الأمر إلى التجسس على المكالمات الهاتفية خارج التطبيقات المتعلقة بقوقل.

هل ممكن لقوقل التجسس على المكالمات الهاتفية؟

عند إفتراض هذا الإحتمال للمرة الأولى، فإنه يبدو من غير المحتمل أن تتمكن قوقل من القيام بمثل هذه العمليات. ولكن تمكن باحث من تطوير تطبيق قادر على تسجيل المحادثات القريبة وعرضها على شاشة الكمبيوتر، ويُمكنكم الإطلاع على الفيديو لفهم الفكرة بشكل أكبر.

[youtube youtubeurl="LRLniISYLZM" ][/youtube]

وكما أوضح المُطور:

كل ما فعلناه هو إستخدام الوسائل الموجودة في نظام أندرويد، وإخترناه لأنه كان سهلاً في عملية التطوير

عند تطوير تطبيقات، يكون بإمكان المطورين إضافة وظائف تتيح الوصول إلى مايكروفون الجهاز، الكاميرا وبعض أذونات النظام. لذلك بعد أن علمنا أنه من الممكن، إذا لاحظت أي إعلان على هاتفك متعلق بأمور قمت بالتحدث عنها هاتفياً، فهذا قد يعني أنه بالفعل تم التدخل بمكالمتك لكن هذا الأمر يدخل فيه عوامل كثيرة جدا من أهمها هي اللغة مع العلم أنها تتطور مع السنوات.

“OK Google”

خدمة قوقل ناو في الأجهزة العاملة بنظام أندرويد يستخدمها العديد من المستخدمين للبحث، الإستعلام وأمور أخرى من خلال الصوت، بحيث يُطلب من قوقل صوتياً أن تبحث عن أمر ما.

وكما توقعت، نعم يتم تخزين كافة عمليات البحث التي أجريتها صوتياً في سيرفرات قوقل وربما يتعرف التطبيق على صوتك مع مرور الوقت.

تفقد سجل عمليات البحث الصوتي

قوقل تتيح لك الوصول إلى كافة الأمور التي سجلتها من خلال الإعدادات، و للوصول إلى سجل كافة عمليات البحث الصوتي قم بالتوجه إلى التاريخ من هنا وألقى نظرة على كافة ما تم تسجيله.

جميع الأمور التي قمت بالبحث عنها صوتياً عبر خدمة قوقل ناو ستجدها في هذه الصفحة حتى إذا قمت يوماً ما بالنطق عن طريق الخطأ سيتم التسجيل إبتداءً من أول يوم إستخدام لهذه الخدمة حتى أخر عملية بحث.

إيقاف قوقل ناو عن تسجيل عمليات البحث الصوتي

تعطيل هذه التسجيلات قد يبدو خيار جيد، وفي الحقيقة قد تكون هذه العملية من دون جدوى بحيث من الممكن أن يتم التسجيل من دون علمك في أي وقت مما يشكل مصدر قلق، وهذه الأمر ينطبق على كافة الخدمات المجانية مثل فيس بوك على سبيل المثال التي تقوم بتسجيل كل حرف قمت بكتابة حتى وإن لم تقوم بنشره.

ولإيقاف تسجيل عمليات البحث الصوتي يُمكنك ذلك من خلال الإعدادات هنا، وإيقاف تفعيل نشاط الصوت والإعدادات الصوتية.

حذف التسجيلات السابقة

في هذه المرحلة، إذا كنت ترغب في التخلص من التسجيلات السابقة يتعين عليك أن تفعل ذلك سواءً إذا كانت تسجيلات مهمة أو غير ذلك، من خلال صفحة إدارة السجل التي ستظهر لك كافة ما تم تسجيله عنك صوتياً.

عندما بدأت بإستخدام قوقل ناو ربما كنت لا تتوقع أن يتم تسجيل عمليات بحثك الصوتية، ولكن يبدو أن هناك حقاً سبب وجيه لقوقل لتحتفظ بهذه البيانات. تكنولوجيا التعرف على الصوت أمر مثير للإعجاب وهي مفيدة بطبيعة الحال وتُشكل المستقبل خصوصاً بعد إطلاق قوقل لتطبيق Allo الذي يفهم مُستخدمه وفي الفترة القادمة سنرى المزيد من التقدم في هذه المجال مع أجهزة المساعد الصوتي المستقلة مثل Amazon Echo و Google Home.

ما رأيك في تتبع نشاطك على الإنترنت بشكل عام ؟ قوقل تعد من أكثر الشركات التي تتبع مستخدميها عبر الإنترنت لكنها ليست الوحيدة فشركة فيسبوك كذلك تهمها البيانات كثيراً.

The post كيف تعلم إذا كانت قوقل تتجسس عليك ؟ appeared first on تيك فويس.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*