الرئيسية » اخبار تقنية » كيف تستفيد من دعم هاتفك لمدخل USB !

كيف تستفيد من دعم هاتفك لمدخل USB !

usb-otg

يعتبر منفذ USB من أهم المنافذ المتواجدة في أجهزة الكمبيوتر، خصوصاً وأنها تتيح للمستخدمين نقل الملفات عبر الأقراص الصلبة الخارجية بأريحية كاملة، لكن لا يُمكنك إستخدام هذه الأقراص الصلبة على الهواتف الذكية بالطريقة الإفتراضية بالرغم من أنها تحمل منفذ USB.

ولكن لكل مشكلة حل، وفي هذا المقال سنستعرض حلاً لمشكلة إستخدام الأقراص الصلبة مثل قطع الفلاش في الهواتف الذكية خصوصاً أجهزة أندرويد عن طريق إكسسوار يحمل الإسم USB OTG.

ماهو إكسسوار USB OTG؟

أولاً، الإسم الكامل للإكسسوار بدون إختصار هو: USB On The Go ويتيح للمستخدمين تشغيل قطع الفلاش والأقراص الصلبة مثل الهارديسك إضافة إلى مُنتجات أخرى مثل لوحة مفاتيح الكمبيوتر، الفأرة وغيرها من المنتجات على الهواتف الذكية خصوصاً العاملة بنظام أندرويد.

هذا الإكسسوار يعمل بمثابة مُحوّل، بحيث يحمل منفذين من الجهتين، أحد المنافذ نقوم بإيصاله بالهواتف الذكية بشكل مباشر عن طريق منفذ الشحن، فيما المنفذ الأخر نقوم بتوصيله بقطعة الفلاش أو أي منتج أخر تريد إيصاله بهاتفك.

إكسسوار USB OTG ليس ميزة حصرية على أجهزة أندرويد فقط، ولكنه يستخدم بشكل كثيف عليها خصوصاً وأن النظام مفتوح المصدر وأغلب أنواع الإكسسوار المتوفرة بالسوق متوافقة تماماً مع أجهزة أندرويد بدون مشاكل، بعكس بعض القطع التي قد تواجه أحياناً مشاكل في الإتصال بالأجهزة العاملة بنظام مايكروسوفت ويندوز فون ولا يتوفر هذا الإكسسوار لأجهزة آيفون حتى الأن، لكن هناك بديل.

كيف تعرف إذا كان جهازك متوافق مع USB OTG؟

كما أشرنا أعلاه، أغلب أنواع هذا الإكسسوار المتوفرة في السوق اليوم متوافقة تماماً مع أغلب أجهزة أندرويد، وإذا جهازك حديث وحصلت عليه خلال السنتين الماضيتين، على الأغلب لن تواجه مشكلة مع أي نوع في السوق، ويُمكنك الإطلاع على وصف الإكسسوار في الغلاف، وفي حالة الشراء من الإنترنت، سيقوم بالبائع بذكر كافة الأجهزة المتوافقة.

ما فائدة إكسسوار USB OTG؟

أغلب الهواتف الذكية الحديثة أصبحت لا تحمل منفذ للذاكرة الخارجية، وعملية نقل الملفات من الكمبيوتر إلى الهواتف الذكية قد تكون مملة لبعض المستخدمين بعكس عملية نقل الملفات من الكمبيوتر إلى قطعة الفلاش حيث هنا العملية سهلة بعض الشي، إذا كُنت تفضل العملية الأخيرة، إكسسوار USB OTG سيكون مفيدة لك.

– ذاكرة خارجية إضافية

يُمكنك نقل الأفلام، الألعاب، الموسيقى إلى الفلاش الخاص بك، وتوصيله بـUSB OTG والإستمتاع بالمحتوى على هاتفك الذكي بدون أي مشاكل، حيث من الممكن أن يعمل الفلاش بمثابة ذاكرة تخزين خارجية لهاتفك عبر هذا الإكسسوار.

– ربط لوحة المفاتيح و الفأرة بالهاتف

طبيعة نظام أندرويد المفتوحة تجعل من السهل ربط أي شي بالهواتف، وإذا كنت تريد إستخدام هاتفك كإستخدامك للكمبيوتر، هذا الإكسسوار سيمكنك من ربط لوحة المفاتيح إضافة إلى الفأرة بالهاتف الذكي، ويمكنك إستخدامة أيضاً بالشكل الطبيعي كالكتابة عوضاً عن لوحة المفاتيح الخاصة بهاتف، أما الفأرة، ستكون قادراً على التحكم بالهاتف كما لو أنك أمام الكمبيوتر الخاص بك.

– ربط يد التحكم الخاصة بأجهزة الألعاب

وإذا كُنت تفضل اللعب بإستخدام يد التحكم، يمكنك أيضاً ربطها بهاتفك العامل بأندرويد بكل بساطة عبر USB OTG، وتم تجربة يد التحكم الخاصة بـXbox 360 إضافة إلى اليد التحكم الخاصة بأجهزة PlayStation التي لم تواجه مُشكلة قط مع هواتف أندرويد.

– ربط الطابعة بالهاتف

مثل لوحة المفاتيح، الفأرة، أجهزة التحكم بالألعاب والكثير من المنتجات يُمكنك أيضاً ربط الطابعة بهاتفك وطباعة الأوراق بشكل مباشر من الهاتف من دون الحاجة إلى نقل الملفات إلى الكمبيوتر مثل السابق.

– التحكم بالكاميرات الأحترافية من الهاتف

هذه الميزة ستُعجب المصورين، شاشة هاتف أندرويد من الممكن أن تكون شاشة ثانوية عملاقة للكاميرا الخاصة بك، حيث يُمكنك من خلال شاشة هاتفك إلتقاط الصور، التركيز وأكثر بكثير من ذلك.

ولكن هنا ستحتاج إلى تطبيق للتحكم بالكاميرا، مثل تطبيق DSLR Controller المتوافق مع كاميرات كانون، وبعض كاميرات نيكون وسوني، والتطبيق ليس مجاني، 8.15$.

ماذا عن هواتف آيفون ؟ هل هذا الإكسسوار يدعمها ؟

هذا الإكسسوار متعدد الإستخدامات غير متوافق مع كافة أجهزة آبل بما في ذلك آيفون وآيباد، ولكن هُناك إكسسوارات خاصة بهواتف آيفون تتيح فقط إستخدامها كذاكرة تخزين خارجية لمُشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو وعرض الصور والملفات على الهاتف وتحمل نفس الإسم أيضاً USB OTG ولكن دائماً عندما يتعلق الأمر بهواتف آيفون يتم عنونتها في المتاجر بإسم USB OTG For iPhone.

وكما أشرنا، الإكسسوارات الخاصة بهواتف آيفون وأجهزة آيباد تتيح فقط إستخدامها كذاكرة تخزين خارجية و تتوفر بعدة أحجام تبدأ من 8 قيقابايت حتى 128 قيقابايت، وهي بالفعل تعمل بمثابة فلاش، بحيث لن تكون بحاجة إلى الإكسسوار الخاص بأندرويد التي تعمل كمُحول، الإكسسوارات الخاصة بآيفون تحمل تصميم الفلاش بمنفذين أحدهما للكمبيوتر والأخر لآيفون ويتم إدارجه في منفذ الشحن وتدعم فقط آيفون 5 وأعلى.

وهناك العديد من الأنواع الخاصة بهواتف آيفون مثل:

هل هناك أنواع تعمل عبر تقنية الـWifi ؟

[youtube youtubeurl="a6zypjY7O-4" ][/youtube]

نعم، شركة SanDisk قامت بتطوير فلاش يعمل عبر تقنية الـWifi ومتوافق مع أجهزة الكمبيوتر والهواتف العاملة بنظام أندرويد و iOS في نفس الوقت، بحيث تقوم بإدراج الفلاش بالكمبيوتر الخاص بك ونقل الملفات تم ربط بهاتفك عبر الواي فاي، ويُمكنك الإطلاع على إستعراض الفلاش في الفيديو أعلاه.

الأسعار

بالنسبة USB OTG التي تعمل بمثابة مُحوّل على أجهزة أندرويد فهو رخيص للغاية، من الممكن العثور علية بسعر 20 ريال أو أقل، أما بالنسبة للإكسسوار الخاص بأجهزة آيفون فتتراوح أسعارها مابين 100 إلى 300 ريال بإختلاف الجودة.

The post كيف تستفيد من دعم هاتفك لمدخل USB ! appeared first on تيك فويس.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*