الرئيسية » اخبار تقنية » كل ماتريد معرفته عن VPN

كل ماتريد معرفته عن VPN

vpn

محتوى هذه المقالة لا يناسب مستخدمي الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب الحظر والغرمات المفروضة على مستخدمي VPN

إذا كنت تقلق بشأن الخصوصية والأمن على الإنترنت أو الحصول على طريقة لفتح الخدمات المحجوبة من قبل شركات الإتصالات ولم تفكر في الحصول على VPN حتى الأن للقيام بهذه الأمور في الوقت الذي تتحسن فيه تطبيقات VPN وأسعار الإشتراكات، لذلك في هذه المقالة سنقوم بمنافشة ماهو الـVPN وكيف يعمل ولماذا يبنغي عليك إستخدامه.

ماهو VPN ؟

VPN هو شبكة إفتراضية خاصة، يسمح لك إنشاء إتصال آمن بشبكة الإنترنت مما يساعد على الحفاظ على الأمن والخصوصية، وتتيح هذه الشبكات للمستخدمين إمكانية الوصول إلى المواقع والمميزات المحجوبة في المنطقة التي تعيش فيها إضافة إلى أنها توفر حماية لك كمستخدم عندما تتصفح الإنترنت على شبكات واي فاي العامة وأكثر من ذلك.

إقرأ أيضاً: أسوأ السلوكيات التي تقوم بها يوميا وتنتهك خصوصيتك على الإنترنت

عندما تقوم بالإشتراك في إحدى خدمات VPN، تقوم هذه الخدمات بربطك بشبكة الإنترنت في دولة أخرى عن طريق سيرفراتها وتغيير عنوان IP جهازك، بحيث كافة خدمات VPN تملك سيرفرات في مجموعة من الدول حول العالم تتيح لمستخدميها الربط وتغيير عنوان IP إلى عنوان في دولة أخرى للحصول على الإنترنت من هذه الدول وليست من الدولة التي يقيم فيها، وبهذه الطريقة يمكن للمستخدمين فتح الخدمات والمميزات المحجوبة كونه يستخدم إنترنت من دولة أخرى، وكذلك يحصل على حماية بحيث يصعب على من يحاول الإختراق الحصول على معلومات كافية عن الشبكة المُرتبط بها. كون شبكات VPN مشفرة.

ماهي تطبيقات VPN ؟

تطبيقات VPN هي التي تتيح لك الحصول على هذه الخدمات على الهاتف الذكي الخاص بك أندرويد أو iOS أو الكمبيوتر. ببساطة عند تثبيت التطبيق على الجهاز الخاص بك سيتيح لك الوصول إلى هذه الخدمات وتفعيلها على جهازك للحصول على إنترنت بشكل آمن وإمكانية تشغيل كافة المميزات المحجوبة.

لماذا ينبغي عليك الإشتراك في خدمات VPN ؟

أولاً وقبل كل شي، لزيادة الآمن والخصوصية على الإنترنت. يمكن للشبكات الإفتراضية الخاصة مساعدتك في السيطرة على المعلومات التي يحاول الأخرين أو الحكومة جمعها منك، ويمكن أيضاً تشفير البيانات بحيث يكون نشاطك على شبكة الإنترنت غير مرئي.

وإذا كنت قد حاولت في أي وقت مضى الإتصال بشبكة الإنترنت العامة في الشوارع أو المناطق المفتوحة العامة إلا أنك تراجعت بسبب أن الإتصال غير آمن، خدمات VPN تتيح لك الآمن بالرغم من إتصالك بهذه الشبكات كون إتصالك سيكون مشفراً، ولن يستطيع أحد أن يراقبك.

السبب الثاني هو إمكانية الوصول إلى المواقع والمميزات التي حجبتها شركة الإتصالات في دولتك، وكما أشرنا أعلاه بأن إتصالك بشبكات VPN سيحول إتصالك بالإنترنت إلى دولة أخرى أنت تقوم بتحديدها من خلال التطبيقات التي توفر هذه الخدمات، وفي الغالب في هذه الدول لايوجد حجب للمواقع والمميزات المحجوبة في دولتك كألمانيا، أمريكا ودول أخرى كبرى، بحيث ستكون قادراً على إجراء المكالمات الصوتية والمرئية عبر واتساب، سكايب، هانق أوت وغيرهم بدون مشاكل وأنت داخل المملكة العربية السعودية إضافة إلى الإستمتاع بمحتوى نيتفلكس العالمي، وكما نعلم أن محتوى نيتفلكس يختلف من دولة إلى دولة أخرى.

هل إستخدام VPN قانوني؟

في بعض الدول، مثل الإمارات وإيران والصين وكوريا الشمالية غير قانوني إستخدام VPN، ولكن في معظم الدول الأخرى بما في ذلك السعودية وأمريكا فهي قانونية بحيب لا يوجد قانون يمنع من إستخدامه. ومع ذلك، في حين أن إستخدام VPN غير قانوني تماماً لإستخدامه لأغراض معينة غير سلمية، لكن لإستخدام الإنترنت بشكل عام فهو قانوني ولاتوجد هناك مشاكل.

إقرأ أيضاً: إستخدام خدمات VPN قد تتسبب لك بعقوبات كبيرة بالإمارات العربية المتحدة

ما الذي لا تتيحه خدمات VPN ؟

هناك بعض خدمات VPN تدعي أنها قادرة على تحسين سرعة التصفح والتحميل، وفي الحقيقة هذه الخدمات أو الشبكات تقلل من هذه الأمور لأن هناك نقطة إضافية في خط إتصالك بالإنترنت تشارك في إعادة توجيه الإتصال.

بحيث أنت قبل إستخدام هذه الخدمات كان يصلك الإنترنت من مزود الخدمة بشكل مباشر، لكن بعد إتصالك العملية أصبحت مزود الخدمة > خدمة VPN > جهازك وهنا قد تصبح سرعة الإنترنت أقل.

أيضاً تدعي بعض هذه الخدمات أنها قادرة على أن تجعلك مجهول تماماً على الشبكة، وهذا تقريباً غير صحيح. نعم ستحصل على خصوصية ومستوى آمن أعلى ولكن قد تكون هناك بعض الثغرات في نهاية المطاف.

ماهي أفضل خدمات VPN المتاحة اليوم، وكم أسعارها؟

دائماً إختر خدمة VPN توفر سيرفرات قريبة من دولتك، وهذه ليست قاعدة ولكنها مفيدة في الكثير من الأوقات في سرعة الإنترنت الذي ستحصل عليه، وهناك بالفعل الكثير والكثير من هذه الخدمات المجانية والمدفوعة ولا ننصح بإستخدام المجانية كونها تقوم بجمع المعلومات عنك وتبيعها لطرف ثالث لتحقيق الدخل المادي، لكن الخدمات المدفوعة فهي تحصل على الدخل المادي من الإشتراكات الشهرية والسنوية وقد تكون بعض الخدمات تبيع معلوماتك، لكن إختر خدمة موثوق بها ولها شعبية عالية.

أما بالنسبة للأسعار فهي تترواح مابين 1.99 إلى 4.99 دولار شهرياً، وبالفعل ستحصل على الخصومات إن كان إشتراكك لمدة 3 أشهر أو عام كامل بحيث من الممكن أن توفر أكثر من 50% من القيمة إذا إشتركت لمدة عام.

الأفضل بناءً على تقييم المستخدمين:

  • NordVPN
  • KeepSolid VP (وهو ما أستخدمه شخصياً منذ عدة أشهر)
  • Hotspot Shield

ويمكنك البحث في قوقل عن الكثير من هذه الخدمات وطريقة عملها لأجهزة أندرويد iOS إضافة إلى أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية.

هل سبق وأن إستخدمت هذه الخدمات ؟ ما رأيك فيها ؟ شاركنا في التعليقات

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*