الرئيسية » اخبار الرياضة » كرات اليورو .. أبرزهم التانجو والروتيرو “العجيبة” في إنتظار اللعبة الجميلة

كرات اليورو .. أبرزهم التانجو والروتيرو “العجيبة” في إنتظار اللعبة الجميلة

1088378

هاي كورة _ مع كل بطولة دولية يتم تصميم كرة خاصة لهذه البطولة بشكل معين، وتبقى الكرة الخاصة ببطولة اليورو هي الأميز بين جميع البطولات الدولية، كما كانت الرائده قبل الجميع في هذا الشأن.

شركة “adidas” للمنتجات الرياضية هي التي تتولى تصميم كرة اليورو منذ البداية وحتى الأن، دائماً ما تضيف شكل خاص للكرة يتطور بتطور الزمن ومن خلال ذلك التصميم وشكل الكرة ينجذب عشاق كرة القدم لها، ومع طرح الكرة في المتاجر الرسمية للشركة يذهب المشجعين من أجل شرائها.

في كل إصدارات “adidas” دائماً ما كان يميزها شئ ما من حيث مواصفات الكرة والمواد التي تحتوي عليها لتظهر بهذا الشكل المميز، كما يطلق إسم خاص على الكرة يميزها عن ما سبقها من كرات في البطولات السابقة.

هذا العام تم إطلاق لقب الكرة الجميلة على كرة يورو 2016، وفي هذا التقرير نسرد لكم إسم وقصة كل كرة من كرات اليورو منذ 1960 وحتى كرة يورو 2016 ..

1- كرة يورو 1960 بفرنسا

60

اولى كرات اليورو كانت في بطولة فرنسا 1960 أول بطولة في التاريخ، وكما هو واضح لم تكن تحتوي الكرة في ذلك الوقت على أي مميزات او تصميمات، حتى لونها الذهبي لم يكن احد يستطيع معرفته سوى من يتواجد في الملعب فقط، حيث كانت الكاميرات التليفزيونية أو كاميرات الصحف بالأبيض والأسود ولم تظهر ذلك اللون.

هذه الكرة كانت هي الشائعة في ذلك الوقت بجميع ملاعب كرة القدم، ربما كانت تختلف الألوان من كرة لأخرى ولكن كما ذكرنا لا يستطيع معرفة اللون سوى من يتواجد في الملعب فقط.

2- كرة يورو 1964 بإسبانيا

64

لم تختلف كثيراً كرة يورو 1964 عن التي سبقتها في فرنسا، فقط اللون تحول من الذهبي إلى الأبيض ولكن ظل التصميم كما هو بدون وجود ألوان أخرى.

3- كرة يورو 1968 بإيطاليا

68

كانت كرة “Telstar Elast” هي أولى الكرات التي تم تصميمها بأكثر من لون في بطولة إيطاليا 1968، حيث حملت الكرة اللون الأبيض والأسود الشهير في ذلك الوقت والذي صُممت به كرة مونديال 1970 في المكسيك، بالإضافة لإسم الكرة وإسم الشركة الذي كان يحمل اللون الأخضر.

4- كرة يورو 1972 ببلجيكا

72

كرة “Telstar” كانت اشهر كرة في ذلك الوقت، فقد لُعب بها في مونديا المكسيك سنة 70 كأول مونديال يُبث تليفزيونياً، وكانت هي الكرة الرسمية ليورو 1972 ببلجيكا، وكانت تحتوي على اللونين الأبيض والأسود ينقسمان على 32 قطعة في الكرة بالإضافة للون الأخضر في كتابة إسم الكرة والبطولة وكذلك الشركة التي أصدرت الكرة.

5- كرة يورو 1976 بيوغوسلافيا

1088378

ظل إسم ” Telstar” على الكرة التي لُعب بها المونديال واليورو أيضاً والإحتفاظ بنفس التصميم وطريقة الكتابة ولكن هذه المرة بالأسود، كما تم إصدار لون أخر وهو البرتقالي، وفي ذلك الوقت تطورت الكرة من حيث خامتها والمواد التي تحتوي عليها، بحيث لا تتأثر سرعتها بمياة الامطار على العشب.

6- كرة يورو 1980 بإيطاليا

80

في بداية الثمانينات كانت قد أظهرت شركة “adidas” كرة “Tango River Plate” التي لعبت بها بطولة كأس العالم في الأرجنتين قبل اليورو بعامين، وظل اللونين الأبيض والأسود ولكن التصميم تغير بحيث أصبح اللون الأبيض على الكرة بالكامل يُضاف له اللون الأسود على هيئة مثلثات بالإضافة لإسم الكرة والشركة.

7- كرة يورو 1984 بفرنسا

84

كرة “تانجو مونديال” الكرة التي لُعبت بها بطولة كأس العالم في إسبانيا سنة 1982، ولكن عدلت الشركة من ألوان الكرة في بطولة اليورو بعد ذلك بعامين بوجود اللون الأحمر ومكتوب به إسم الكرة بالإضافة لإسم البطولة، وأول شعار لشركة أديداس فوق الإسم والذي كان عبارة عن “زهرة اللوتس”، وتم تصنيع هذه الكرة في إسبانيا قبل كأس العالم من الجلد الطبيعي.

8- كرة يورو 1988 بألمانيا

88

إستمر تصميم كرة التانجو ولكن هذه المرة إستقلت كرة اليورو عن كرة المونديال ليصبح إسم الكرة “Europa Tango” مع وجود شعار تلك النسخة من البطولة بالإضافة لشعار الإتحاد الأوروبي وشعار الشركة الراعية، وإسم الكرة باللغة اللاتينية والإنجليزية، وصممت الكرة من نفس المادة التي صممت بها كرة مونديال المكسيك 86 التي كانت مقاومة للأمطار.

9- كرة يورو 1992 بالسويد

92

كرة “Etrusco Unico” والتي لعبت بها بطولة كأس العالم 1990 ويورو 1992 وأولمبياد برشلونة 1992، هذه المرة ظلت تحتفظ بنفس التصميم ولكن مع إضافة زخرفة حول المثلثات السوداء وداخلها صور من رؤوس الأسود الثلاثة، كما كانت تتميز بالثبات في ذلك الوقت لإحتوائها على مادة “بولييوريثان”.

10- يورو 1996 بإنجلترا

96

كرة “Questra Europa”، كانت ثاني كرة تستخدم مادة الـ”بولسترين” بعد كرة مونديال 94 بالولايات المتحدة، هذه المادة جعلت الكرة أسرع بكثير على العشب وعدم تأثير هطول الأمطار على سرعتها، مما جعلها أكثر دقة في التصويب، بالإضافة لوجود الألوان الكُحلي والأحمر والأبيض “التريكولوري” ، مع وجود نجمة داخل المثلث ورؤوس الأسود حول تلك النجمة مما جعلها قريبة من علم إنجلترا مستضيفة البطولة.

11- كرة يورو 200 ببلجيكا وهولندا

2000

كرة “Terresta” أخر الكرات التي أخذت تصميم التانجو الشهير والذي ظل لمدة 6 نسخ من بطولة اليورو، فمع دخول الألفية الجديدة تطورت شكل الكرة بوجود اللونين الفضي والرصاصي حول المثلث لتظهر المثلثاث بشكل مزخرف جديد، وتظهر الكرة بنقاط داكنه باللون الأسود، كما تخلت أديداس عن الشعار القديم “زهرة اللوتس” وإستبدلته بشعار جديد عبارة عن ثلاث خطوط يتكون منهم مثلث فوق كلمة “adidas”.

وإحتوت الكرة على مواد جعلتها أسهل للسيطرة عليها وأسرع في الملعب بخلاف ما كانت عليه في البطولات السابقة، مع وجود طبقة من البالونات الصغيرة مضغوطة بشكل وثيق ممتلئة بالغاز يجعل تأثيرها متساوي بالقدم كانت أو بالرأس، وكان هدف لويس فيجو الشهير في مرمى المنتخب الإنجليزي بهذه البطولة أكثر الأهداف التي جعلت الجميع يتحدث عن إمكانيات الكرة الجديدة.

12-كرة يورو 2004 بالبرتغال.

jk

كرة “Rotiero” أشهر كرة في تاريخ اليورو، هذه الكرة كانت من أبرز معالم بطولة يورو 2004 بالبرتغال ودائماً ما يرتبط إسم ذلك البطولة بالـ “Rotiero”، وكانت هذه الكرة الأولى من نوعها حيث إحتوت على مواد جعلتها أسهل في الحركة على العشب، بالإضافة لسرعتها في الهواء، وكانت هي الأولى أيضاً من حيث عدد النسخ التي تم إصدارها، حيث تم إصدار 2300 كرة للمباريات وللتدريبات، وكانت أول كرة يطبع عليها تواريخ المباريات واسماء المنتخبات طرفي المباراة.

لم تنال إعجاب اللاعبين هذه الكرة حيث صرح بوفون حارس إيطاليا بأنها من أسوء الكرات التي لعب بها، بخلاف تصريحات زيدان وبيكهام وكريستيانو رونالدو الذين أكدوا على انها من الصعب السيطرة عليها لحجمها وسرعتها على أرض الملعب، بينما قال توتي لاعب منتخب إيطاليا عقب خروج فريقه “هذه الكرة تشبه الكرات التي يلعب بها الأطفال”.

13- كرة يورو 2008 بسويسرا والنمسا

2008

كرة “Euro Pass” ذات اللون الفضي والدوائر السوداء المتصلة التي اعادت إلى الأذهان الكرات القديمة في البطولات الماضية، وحول هذه الدوائر خط أحمر وأبيض في إشارة للدولتين المستضيفتين، كرة يورو 2008 كانت من أكثر الكرات التي إتفق عليها اللاعبين والمدربين وكذلك حراس المرمى، حيث كانت تحتوي على مواد حرارية جعلت منها ملائمة مع مختلف الأحوال الجوية، وسهلة السيطرة عليها من قبل اللاعبين بجانب سهولة التحكم بها من خلال قفازات الحراس.

14- كرة يورو 2012 ببولندا وأوكرانيا

2012

كرة “Tango 2012” ، عادت من جديد كرة التانجو الشهيرة بتصميم مشابه ولكن مع إختلافات بسيطة من حيث الألوان والطباعة، حيث إحتوت على الوان أعلام الدول حول المثلثات وإسم الكرة تحت اشعار البطولة، كانت التانجو 12 أكثر متانة لزيادة إحتباس الهواء وإنخفاض إمتصاص المياة، بالإضافة للسطح الخارجي لها الذي كان يتسم بالنعومة التي تساعد على سرعة الكرة وسهولة الإحتفاظ بها.

15- كرة يورو 2016 بفرنسا

2016

كرة “Beau Jeu” وتعني اللعبة الجميلة، تم الكشف عنها من جانب الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان عبر حسابه الشخصي على انستجرام في نوفمبر الماضي، وإرتبطت الكرة إرتباط وثيق بالبلد المستضيف فرنسا، فكما هو واضح وجود ألوان العلم الفرنسي على الكرة وكذلك في كلمة يورو 2016.

تصميم الـ”Beau Jeu” به كثير من الإبداع من خلال كلمة يورو 2016، حيث توجد حروف E-U-R-O باللون الأبيض حول 2016 التي تُكتب باللون الأحمر والأزرق.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*