الرئيسية » android » قوقل قد تمنع التطبيقات بالخلفية من إستخدام الكاميرا

قوقل قد تمنع التطبيقات بالخلفية من إستخدام الكاميرا

إصدار أندرويد P على بعد أسابيع من الوصول بنسخة المطورين، وقد ذُكر مؤخراً أن قوقل ستمنع وصول المطورين إلى واجهة برمجة التطبيقات API غير الموثقة والمخفية في أندرويد P، كما أُفيد أنّ النظام سيسمح للمستخدم التحكم في عرض إشارة الشبكة الخلوية وشبكة الإنترنت في شريط الحالة، كما أنّه سيدعم الهواتف القابلة للطي والهواتف التي تأتي بأكثر من شاشة.

لكن التعديلات على أندرويد P لا تتوقف على هذا الحد؛ فوفقاً لمشروع AOSP، فإنّ النظام أُدرج به قاعدة جديدة لمنع التطبيقات الخاملة في الخلفية من الوصول للكاميرا، وهذا من شأنه أن يمنع التطبيقات الخبيثة من العمل في الخلفية وتصوير المستخدم خلسة أو المقربين منه ثم ابتزازهم.


اعلان


ما الذي سيتغير؟

تغيّر الإجراءات يستهدف مُعرِّف المستخدم User ID، وهو المعرِّف المميِّز الذي يعينه أندرويد لكل تطبيق أثناء عملية تثبيته ولا يتغير طالما بقى التطبيق مثبتًا، فيبقى لكل تطبيق مُعرف فريد.

بأندرويد P، حينما ترصد خدمة الكاميرا أن معرِّف المستخدم في والوضع الخامل -وهذا يحدث عندما يكون الجهاز في وضع خامل، وتحاول التطبيقات في الخلفية الوصول إلى وحدة المعالجة المركزية والخدمات كثيفة الشبكة مقيدة- سيقوم أندرويد بتوليد خطأ Error ليحجب الوصول إلى الكاميرا، وطلبات الكاميرا اللاحقة من معرِّف المستخدم هذا ستقوم بتوليد أخطاءً على الفور.

فائدة الميزة

في الحقيقة لقد تأخرت هذه الميزة كثيرًا؛ فقد نشر زيمون سيدور على مدونته في 2014 فيديو يوضح كيف يمكن للتطبيقات تسجيل الفيديو والتقاط الصور خلسة بالتلاعب بأذونات كاميرا أجهزة أندرويد، وتمكن حينها من الوصول لكاميرا هاتف Nexus 5 دون تنبيه المستخدم عن نشاط التطبيق ودون أن يظهر التطبيق في الخلفية وحتى عند إغلاق الشاشة.

[embedded content]

بوصول أندرويد P فإن تطبيقات مثل التي عرضها سيدور سيتم كشفها بسهولة، وبفضل متطلبات أندرويد أوريو فهذا سيعني أنّها سترسل إشعار للمستخدم لتنبهه بأنها تعمل، وإن حاولت العمل في الخلفية فلن تستطيع، حيث لن تحصل على أذونات الوصول إلى الكاميرا في أندرويد P.

المصدر: xda-developers

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*