الرئيسية » الصحة » في 2016.. مصريات قررن تحدي المستورد والتمسك بـ«صنع في مصر» http://akhbarelyom.com/

في 2016.. مصريات قررن تحدي المستورد والتمسك بـ«صنع في مصر» http://akhbarelyom.com/

«صنع في مصر» شعار اختفى بنسب كبيرة وكان المستورد هو البديل المسيطر على الأسواق، مما أدى لزيادة أعداد البطالة وارتفاع الأسعار والكل يقف مكفوفي الأيدي.. لكن بعض النماذج المشرفة من سيدات مصر، قررن تحدي المستورد والعمل بأيديهن لتوفير دخل مناسب ورفع اسم مصر عاليًا، وكان خير دليل على ذلك المعرض الدولي الأول للحرف اليدوية الذي شارك فيه الكثير بأعمال يدوية جميلة تبرز تراث مصر، كما حقق المعرض نسب مبيعات كبيرة تخطت الملايين مما جعل غرفة الحرف اليدوية بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات اليدوية تحرص على إقامة هذا المعرض سنويا وستقدم دعوات لبعض الدول الأوروبية والأفريقية للمشاركة في المعرض.
والتقت «بوابة أخبار اليوم» مع بعض النماذج من سيدات مصر الذي عملن على ابتكار أعمال يدوية جديدة ليحدثونا عن أعمالهم.

– رحاب لملوم وإعادة تصنيع النحاس
قررت رحاب لملوم إعادة استخدام خامة النحاس وتعريف الناس بها من جديد ومدى أهميتها في إبراز تراث مصر، وقررت أن تصنع إكسسوارات «هاند ميد» من النحاس تناسب جميع الأذواق في المناسبات المختلفة وتنفرد بشكل القطعة الواحدة الذي يتخلف عن تصنيع الماكينات، كما قامت بإعداد أطقم شبكة في منتهى الشياكة مطلية بالذهب أوالفظة لتنافس بها الذهب الصيني الذي لاقي إقبال الكثير دون العلم بإضراره الجسيمة على الصحة وهدد سوق الاقتصاد المصري.


– يسرا حسين وعجينة السيراميك
بقليل من النشا والغراء الأبيض والجلسرين ابتكريت مصممة الإكسسوارات يسرا حسين عجينة السيراميك لتتميز بها وتبدع في تطوير التراث المصري القديم فصنعت الكردان المعروف منذ أيام الفراعنة لكن بشكل جديد يبرز التراث المصري ويناسب العصر الحالي في نفس الوقت، كما عملت على تصميم إكسسوارات المنزل والمطبخ والبراويز بمختلف أشكال الرسومات وتميزت في صنع نفس أشكال الأحجار الكريمة بعجينة السيراميك وبتكلفة أقل بكثير من سعر الحجر الأصلي.


–    نجلاء محمد فتحي وفن الكروشيه
استخدمت التكنولوجيا الحديثة لتتألق في الشغل اليدوي وكل ما يتعلق بالكروشيه، فقامت بتعليم نفسها بنفسها عن طريق الأنترنت وأبدعت في التصميمات بشكل جديد ولاقت إعجاب الكثير من الناس، وتحدت الصعوبات التي واجههتها من أسعار وخامات وتسويق حتى ظهرت بالشكل المطلوب.
أطلق أصدقاء نجلاء عليها لقب «ملكة شنط الكروشيه» وذلك بسبب إتقانها في العمل بشكل كبير فأصبحت منتجاتها لا تقل عن المستورد في القيمة أو الشكل وهي صناعة مصرية خالصة.
وتطالب نجلاء بإنشاء نقابة للشغل اليدوي لتدافع عن حقوق سيدات مصر اللاتي يبدعن ويتقن عملهن وينافسن المستورد في مختلق أشكاله.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*