الرئيسية » اخبار تقنية » عدة تغييرات هامة في أندرويد N لتحسين الاداء وتجربة المستخدم

عدة تغييرات هامة في أندرويد N لتحسين الاداء وتجربة المستخدم

AndroidN

قبل يومين فاجأت قوقل الجميع تقريباً باطلاقها نسخة المطورين الاولى من نسخة أندرويد القادمة في وقت مبكر جداً، حيث أنها عودتنا أن تعلن عن نظامها الجديد بمؤتمرها ثم تطلقها للمطورين لكن الآن قررت أن تعكس كل شيء حيث أطلقتها قبل شهرين من موعد مؤتمرها.

قوقل أعلنت عن جدول زمني رسمي للاطلاق الرسمي لأندرويد N ووعدت بتقديم تحديثات كل شهر، نحن نتطلع حتى حلول الربع الثالث من عام 2016 حيث سيتم إطلاقه بشكل رسمي، قوقل سوف تبقينا مشغولين دائماً بهذه النسخة من نظام أندرويد.

الكثير شاهد أبرز المميزات الجديدة في النظام مثل فتح أكثر من تطبيق في وقت واحد وتحسين الاشعارات وأداء أفضل لميزة Doze الموفرة للبطارية، على الرغم من أن هذه الميزات سوف تجذب اكبر قدر من الاهتمام إلا أن قوقل اجرت بعض التغييرات الداخلية سوف تحسن من تجربة المستخدم .

لكن ماهي التغييرات الداخلية ؟

مشروع Svelte

مشروع Svelte هو الشعار الرسمي لتحسينات الاداء التي يقومون بها المهندسين في قوقل لعدة سنوات ، في أندرويد N التطبيقات التي تعمل بالخلفية سوف تكون أكثر ذكاء وسيقوم نظام التشغيل بتثبيط عملهم بالتالي هذا سيحسن الأداء وسيقلل إستهلاك البطارية، على سبيل المثال عندما تقوم بالتحويل بين واي-فاي و شبكة البيانات هذا يعني أن التطبيقات سوف تنفذ هذا الامر في الخلفية وستبدأ بالفعل بالعمل على البيانات ولكن في أندرويد N هذه التطبيقات لن تقوم بتنفيذ مثل هذه الاوامر بمعنى أنها لن تعمل بالخلفية بشكل دائم وذلك لتقليل إستهلاكها لموارد الجهاز وبالتالي تحسين أداء الجهاز لكن تذكر أنه يوجد قائمة بيضاء تمكنك من إستثناء البرامج التي تريدها أو ربما جميعها بحيث ستصبح تعمل بالخلفية.

تسجيل أندرويد TV

إذا كنت أحد الناس القلائل الذين يملكون جهاز أندرويد TV تحديث أندرويد N يستحق الانتظار، حيث سيكون المستخدمين قادرين على حفظ عدة تسجيلات في الذاكرة الداخلية للجهاز هذا يأتي بالإضافة إلى ميزة " تايم شفت " الموجودة بالفعل ويجب عدم الخلط بينها.

حجب الارقام

هذه الميزة تسمح للمستخدمين بحجب أي رقم ووضعه في القائمة السوداء لمنعها من ارسال الرسائل النصية والاتصال بك، هذه القائمة السوداء سوف تكون متاحة لبعض تطبيقات النظام والتطبيقات الاخرى لكن لن تكون متاحة لتطبيقات الطرف الثالث، مع هذه الميزة المستخدمين سوف يتلقون اتصالات أقل من الارقام الغير مرغوب فيها ويمكن نسخ هذه القائمة احتياطياً واستعادتها عند الحاجة.

شريط للتطبيقات في لوحة الاعدادات السريعة

قوقل قررت تغيير القائمة العلوية وإختصارات التطبيقات فيها حيث أنك ستجدها الآن مختلفة مختصرة وأصغر عندما تقوم بسحبها من الأعلى، وستسمح قوقل للمطورين بوضع أيقوناتهم إن إحتاجوا لذلك.

دعم لغة OpenGL ES 3.2 للبرمجة

مع أندرويد 5.0 لوليبوب انتقلت قوقل للغة برمجة OpenGL ES 3.1 مع أندرويد N اللغة سوف تتحول إلى OpenGL ES 3.2 ، هذا التغيير يؤثر على الكثير من التفاصيل التقنية وسوف يساعد المصممين لبناء ألعاب أكثر تطوراً وربما لن يشعر بها المستخدم بسرعة.

وداعاً للانتظار الطويل بعد تحديث النظام

إذا كنت قد حدثت في أي وقت مضى هاتفك فأنت تعرف أن أول عملية تشغيل بعد التحديث تستغرق وقتاً طويلاً وذلك لاكتمال عملية التحسين حيث يقوم النظام بتحسين كل تطبيق على حدا ، بفضل مترجم JIT ART هذه الخطوة لن تكون ضرورية وهذا يعني أن عملية تحديث النظام سوف تستغرق وقت قصير للانتهاء.

الموجه الشخصي

في أندرويد N مترجم JIT سوف يكون قادر على تخزين كميات مختلفة من التطبيقات الخاصة بك ويعرف أنك تستخدمها دائماً بينما يترك التطبيقات ذات الاستخدام القليل أو النادر وهذا يعني أن الاداء سوف يتحسن، قوقل تقول أن هذه الميزة للاجهزة ذات الذاكرة المنخفضة.

استخدام مكتبة ICU4J

ICU4J هي مجموعة من مكتبات جافا التي يستخدمها عدة مطورين، في أندرويد N سوف يتم دمج بعض واجهة برمجة التطبيقات من هذه المكتبة وذلك يعني أشياء مثل بيانات التعريب سوف تكون متاحة أول بأول وهذا سوف يساعد في تقليل حجم التطبيق.

دعم عدة لغات

إذا كنت أحد المستخدمين ثنائيين اللغة ربما قد تواجه عدد من المضايقات مثل عرض متصفح كروم لترجمة صفحات الويب المكتوبة من لغتك الأم إلى اللغة الإنجليزية، في أندرويد N لن تكون هذه مشكلة وسوف يكون المستخدم قادر على تحديد عدة لغات من الاعدادت، في المقابل فإن التطبيقات التي تم تحديثها للاستفادة من هذه الميزة الجديدة ستكون قادرة على العمل بلغات مختلفة لخدمة احتياجاتك بشكل أفضل، على سبيل المثال سوف تحصل على نتائج بحثك في Google بلغتين بدلاً من استخدام اللغة الانجليزية أو اللغة الام.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*