الرئيسية » اخبار تقنية » خفايا فيسبوك الجديدة وتلميحاته المفيدة

خفايا فيسبوك الجديدة وتلميحاته المفيدة

لا أقول أنها أسرار لا يعلمها أحد، لكن بسبب أن الفيسبوك هو عالمٌ واسعُ وكبير والقائمين عليه لا يفتأون يضيفون إليه الخصائص الجديدة بشكل مستمر، فقد يكون أحدنا وهو يقضي فيه ساعات كل يوم، لا يعرف بعض الخصائص التي تفيده في حياته الرقمية وتسهل عليه التعامل مع هذا الشبكة العملاقة، وقد صادفت بعض الأشخاص يودون توفر خاصية من الخصائص وهي موجودة بالفعل لكن لا يعلمون ذلك.

لذلك فهذه المقالة تعرض لكم أهم الخصائص المفيدة التي أضيفت إلى نظام الفيسبوك حديثاً -وقديماً-، والتي قد لا يعلمها الكثير من المستخدمين، وقد كنا استعرضنا قبل عامين من الآن 10 خصائص مفيدة كانت غير مشهورة في حينه، وهذه 8 أخريات:

1. البحث في سجل نشاطك

خلال رحلتنا في رحاب الفيسبوك، نكتب ونعلق ونشارك مالدينا من أفكار، سنوات طويلة من المشاركة والنشر، قد نمر على منشور جميل أو محتوىً مفيد فننشره في صفحاتنا ونكتب عنه “كلمتين”، وبعد أشهر أو سنوات، نرغب في العودة إلى ذلك المنشور أو المحتوى، لكن كيف السبيل لذلك وهنالك مئات المنشورات المنشورة، قد يستغرب الأمر ساعات ونحن نستعرض كلما نشرناه حتى نصل لما نريد.

الفيسبوك يتيح لك الدخول إلى سجل نشاطك، ومشاهدة جميع الأنشطة التي قمت بها (منشور – تعليق – إعجاب – مشاركة) كل شيء مسجل ومدون، لكن الشاهد هنا هو خاصية البحث داخل ذلك السجل، حيث تمكنك من البحث بواسطة كلمة أو عبارة لتصل إلى كل المنشورات التي كتبتها أو شاركتها في صفحتك (التعليقات لا تدخل في البحث)، لذلك فمن الأفضل كتابة وصف معبر عن المحتوى عند مشاركته في صفحتك ليسهل عليك الرجوع إليه فيما بعد.

للقيام بذلك: اذهب إلى صفحتك الشخصية بالنقر على صورتك في الشريط الأزرق العلوي، ثم انقر على “View Activity page” أو “عرض سجل النشاطات” ثم اكتب كلمة البحث في مربع البحث المخصص في أعلى الصفحة.

2. معرفة التعديلات السابقة

يسمح نظام الفيسبوك بالتعديل على المنشورات، ربما تكتب شيء وتنشره ثم تكتشف خطأ إملائي فتعيد تحريره وتعديله كي يظهر بالشكل اللائق، والكثير من المستخدمين يفعل ذلك، لكن الكثير منهم لا يعرف أن أي شخص قادر على معرفة ومشاهدة النسخة السابقة قبل التعديل.

لمعرفة النسخة الأصلية قبل التعديل، انقر على السهم الصغير في زاوية أي منشور، ومن القائمة انقر على عنصر (عرض خيارات أخرى) ثم انقر على خيار (عرض سجل التعديلات)، وإن لم تجد الخيار ضمن القائمة فهذا يعني أن المنشور لم يتم تعديله.

3. لا تسمح للأغراب بكتابة تعليقات

مؤخراً كنت أتابع أحد الأشخاص ممن ينشرون المحتوى المرئي الجيد، بعض النصائح والتجارب الشخصية، كان ينشرها كي تجد طريقها لصفحات أصدقائه، لكنه أصبح مشهوراً ويتابعه عشرات الآلاف -ومنهم أنا- لكني وبقية المتابعين لم نكن قادرين على التعليق على منشوراته، فقط هم أصدقاؤه من يترك التعليقات.

يمكن لأي مستخدم القيام بهذه الخطوة، أن يوقف التعليقات إلا من الأصدقاء (أو أصدقاء الأصدقاء) كي لا يتلقى أي تعليق من خارج هذا النطاق، يمكن القيام بذلك باتباع هذه الخطوات:

  1. انقر على السهم الصغير في الشريط الأزرق العلوي ثم اختر (إعدادات)
  2. في القائمة الجانبية، انقر على (المنشورات العامة)
  3. انقر على (تعديل) أمام (التعليقات على المنشورات العامة)

4. حمل سجلك نشاطك

يتيح لك الفيسبوك إمكانية مميزة، وهي تحميل جميع بياناتك المخزنة في سيرفرات الشركة، ليس فقط المنشورات والتعليقات، بل معلومات أعمق من ذلك لا تتوفر في الموقع بشكل مباشر، مثل الإعلانات التي ضغطت عليها، ومعلومات أخرى يصعب البحث فيها والرجوع إليها، مثل سجل الدردشة والرسائل الخاصة.

يمكنك القيام بذلك عبر التوجه إلى صفحة الإعدادات ثم النقر على عبارة (تنزيل نسخة) أسفل الصفحة، سوف يتم التأكد من هويتك وبعد ذلك ستبدأ عملية الأرشفة، وسوف تصلك رسالة إلكترونية تحتوي على رابط التنزيل.

5. متابعة المنشور دون كتابة (م)

بينما تتصفح الفيسبوك وتتنقل بين منشوراته، قد تجد أحد المنشورات الجيدة أو الذي يحمل في طياته تعليقات وتفاعل جيد، وتجد الكثير من التعليقات بداخله تحتوي حرف واحد هو (م) أو نقطة أو أي حرف آخر، فتستغرب عن سبب التعليقات بحرف أو رمز، وماهي العبرة، وبعد ذلك تزول دهشتك عندما تعرف أنه بهدف متابعة المنشور، من أجل أن يعرف الشخص جميع التعليقات التي تأتي من بعده، عبر استقبال إشعارات بذلك.

لم تعد بحاجة لفعل ذلك، إن كنت تريد متابعة المنشور ومعرفة التعليقات الجديدة المكتوبة تحته فما عليك إلا استخدام خاصية المتابعة، انقر على رمز السهم الصغير في زاوية المنشور واختر (تشغيل الاشعارات لهذا المنشور).

6. إيقاف إشعارات التعليقات

قد تكتب تعليقاً على أحد المنشورات، ثم يحصل ذلك المنشور على الكثير من التعليقات الأخرى، وتأتيك الإشعارات من كل جانب، حتى تصبح مزعجة، وتندم وتقول: يا ليتني ما علقت، والحل ببساطة هو أن تعود للمنشور، فتنقر على السهم الصغير في زاويته ثم تنقر على (إيقاف تشغيل الإشعارات لهذا المنشور).

7. معرفة من تتابع

خاصية المتابعة ظهرت قبل سنوات لحل مشكلة العدد المحدود للأصدقاء، حيث فتحت المجال للشخص أن يتابعه الكثير من المهتمين دون أن يكونوا أصدقاؤه، فأنت وأنت تتجول بين المنشورات قد تجد أحد الأشخاص الذين ينشرون محتوىً يثير اهتمامك، فتنقر على زر المتابعة (بدلاً من الصداقه) لكن المشكلة أنه قد يضيع بين زحمة الأصدقاء والصفحات، فكيف تتمكن من العودة إلى قائمة الأشخاص الذين تتابعهم؟

للوصول إلى القائمة الكاملة، اذهب لصفحتك الشخصية (عبر النقر على صورتك في الأعلى) ثم انقر على (الأصدقاء) تحت صورة الغلاف، ومن القائمة الأفقية تحت كلمة (الأصدقاء) انقر على (متابعة) وسوف تظهر لك القائمة كاملة.

8. إيقاف صوت الإشعارات

ربما لا تزعجك الإشعارات، مادامت تصل إلى تلك القائمة المنسدلة تحت رمز الكرة الأرضية، لكنك قد تكون ممن ينزعجون من أصوات الإشعارات حين تتصفح الفيسبوك من على جهاز الكمبيوتر، فإن كنت فاتحاً لموقع الفيسبوك ووصل إشعارٌ جديد، فسوف تسمع صوت خفيف يرافق ظهور مربع صغير في الزاوية، وإن كنت كثير المشاركة والتفاعل، فذلك الصوت لن يتوقف عن إزعاجك.

يمكنك قبول الإشعارات لكن بدون أصوات، كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى صفحة الإعدادات، ثم النقر على (الإشعارات) من القائمة الجانبية، ثم النقر على عنصر (على فيسبوك) كي تظهر جميع الخيارات المتعلقة بالإشعارات داخل الموقع، وسوف تجد أمامك الخيار (تشغيل صوت عند تلقي إشعار جديد) وأمامه زر التشغيل أو الإيقاف.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*