الرئيسية » اخبار تقنية » خطوات سريعة لحماية بياناتك على منصة الأندوريد وiOS

خطوات سريعة لحماية بياناتك على منصة الأندوريد وiOS

هذا الموضوع خطوات سريعة لحماية بياناتك على منصة الأندوريد وiOS ظهر على التقنية بلا حدود.

encrypt - iOS

برزت من جديد أهمية تشفير وحماية البيانات على الهواتف الذكية، بشكل خاص فور انتهاء المعركة الدائرة بين مكتب التحقيقات وشركة ابل، ويرجع ذلك الى الكثير من البيانات والمعلومات التي يتم تخزينها على الهواتف الذكية من صور ورسائل وحسابات بنكية الى جانب أدق المعلومات الشخصية عن المستخدم.

iphone-se

لا شك أن استخدام كلمة مرور لفتح الجهاز هي أول خطوة على الطريق الصحيح لتأمين وحماية هاتفك، لكن هناك أيضا ميزة تشفير البيانات على نظام التشغيل الخاص بهاتفك الذي يقدم حماية وتأمين أكثر لبياناتك الشخصية.

وتتوفر ميزة تشفير البيانات على كلا من منصة الأندوريد ومنصة iOS على حد سواء، وهي أحد الطرق المثالية التي تؤمن معلوماتك على الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية، ويمكنك تنفيذ عملية تشفير لبيانات من خلال الخطوات التالية:

encrypt iOS

أولا تشفير البيانات على منصة iOS

قدمت أبل خاصية تشفير البيانات في منصة iOS 8 للمرة الأولى مرة عام 2014، وتحتاج لحماية نظام التشغيل الى كلمة مرور أو بصمة لتتمكن من الدخول للنظام، ولكن لتتمكن من حماية نظام تشغيل بشكل أفضل قم باختيار كلمة المرور المكونه من عدة أرقام أو كلمة لا يمكن التنبؤ بها بسهولة.

وخطوات ذلك بسيطة توجه إلى الإعدادات ثم قم باختيار Touch ID & Passcodeوللأجهزة الأقدم التي لا تحتوي على بصمة التعريف ستجد كلمة Passcode قم بالضغط على Turn Passcode Onثم قم بإدخال كلمة مرور مكونة من أكثر من أربعة أحرف.

encrypt Android

ثانيا تشفير البيانات على منصة أندرويد

الأجهزة الجديدة التي تأتي مع نظام تشغيل Android 6.0 Marshmallow مثل Galaxy S7 ،Galaxy S7 Edge تأتي مع نظام تشفير يشبه إلى حد كبير أجهزة iPhone، فكل ما تحتاج إليه أن تضيف رمز حماية أو بصمة تعريف، أما بالنسبة لهواتف Nexus والأجهزة اللوحية فهي تأتي مع خاصية التمكين الافتراضي للتشفير، وللأجهزة الأقدم من اندرويد لن يكون الأمر بهذه البساطة ولتتمكن من تشفير الجهاز إتبع الخطوات التالية:

قم بإختيار Settings، وأضغط على Security وقم باختيار Screen Lock ومن ثم قم بإنشاء رمز حماية.

أما بالنسبة للأجهزة الأقدم من سامسونج مثل Galaxy S6، ستحتاج إلى القيام بالتشفير يدويا، كما ستكون في حاجة الى ساعة أو أكثر اعتمادا على حجم البيانات التي يتم تحميلها على الجهاز، ثم قم بإنشاء رمز حماية ومن ثم توجه إلى Settings ومنه قم باختيار Security وأضغط على Encrypt phone.

ويمكنك أيضا حماية البيانات التي يتم تحميلها على بطاقة التخزين الخارجي في أمان عن طريق تشفيرها أيضا، بحيث لا يمكن استخدامها عبر جهاز أخر ما لم يتم مسحها أولا ولتشفيرها توجه إلى Settings وقم باختيار Security، ومن ثم اختيار تشفير بطاقة SD خارجية ثم قم بالضغط على Enable وبعكس عملية تشفير الجهاز فعملية تشفير البطاقة الخارجية يمكن عكسها بسهولة من قائمة الإعدادات.

Android encryption settings

أسباب تبعدك عن تشفير أجهزة الأندرويد

في غالبية أجهزة الأندرويد تختلف عملية التشفير من جهاز إلى أخر فهاتف موتورلا مثلا يجعلك تستمر في استخدام PIN بعد التشفير ولكن أجهزة سامسونج تسمح لك فقط باستخدام كلمة المرور او بصمة التعريف.

كما ان بعض أجهزة سامسونج تطلب منك إدخال رمز الحماية عند كل مرة تبدأ فيها نظام التشغيل مما يزيد صعوبة الدخول إلى بياناتك بشكل سريع.

وتظل عملية التشفير احد العمليات التي قد ترهق الأجهزة القديمة وتظل تناسب أكثر الأجهزة الأحدث الراقية مثل Galaxy S7 وكذلك LG G5.

المصدر

هذا الموضوع خطوات سريعة لحماية بياناتك على منصة الأندوريد وiOS ظهر على التقنية بلا حدود.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*