الرئيسية » اخبار تقنية » خطط الثراء الرقمية (6): أشخاص تتعلم منهم وتنهل من خبرتهم

خطط الثراء الرقمية (6): أشخاص تتعلم منهم وتنهل من خبرتهم

قبل سنوات، قررت أن أطلق موقعاً رقمياً وأن أقدم فيه محتوىً مفيد ثم اشترك في قوقل أدسنس لربح بعض المال عن طريق الإعلانات الرقمية، كنت أمتلك الكثير من المعلومات حينها، لكن كان هنالك معلومة بسيطة لم أكن أعرفها أو ربما لم أعرفها بشكل صحيح، تلك المعلومة كلفتني الكثير فيما بعد، ولو كنت أعرفها لكانت النتائج أفضل وتغير الوضع بشكل كبير.

بعدها بسنوات حصلت مشكلة في الموقع نفسه وحصل له شلل كبير حتى فقدت الأمل فيه، وأيضاً تلك المرة كانت بسبب نقص في بعض المعلومات، لا أعتبر ذلك فشلاً فلقد كانت دروس تعلمت منها الكثير، وأكبر درس هو أن مرحلة التعلم لا تتوقف، إن كنت تريد النجاح في أي مجال فيجب عليك أن تستمر في التعلم، يمكنك البدء وعدم الانتظار فهذا أمر جيد، لكن لا تتوقف عن التعلم بينما تنجز صرح مشروعك وتبني قصر طموحك.

لقد ممرنا بعدة مسارات عبر هذه السلسلة والتي يمكن لأي شخص أن يتخذها سلماً يصعد عليه إلى النجاح المالي الذي يريد، وكلها تعتمد على فكرة (passive income) والتي تترجم إلى (الدخل السلبي) بمعنى أنك تتعب في البداية ثم ترتاح في النهاية ويصبح المشروع الرقمي مصدر دخل متكرر بدون بذل الكثير من الجهد فيه.

في هذه المقالة لن نذكر خطة جديدة للثراء في العالم الرقمي، بل سنسرد هنا بعض المصادر العربية والأجنبية التي تقدم المعلومة النافعة والتجربة الشخصية التي يشارك بها أصاحبها كي يستفيد كل من يريد أن يسلك الطريق ويحقق الثراء.

1. Smart Passive Income

في شهر أبريل الماضي كانت مكاسبة أكثر من 100 ألف دولار، كيف عرفت ذلك؟ حسناً هو أخبرنا بذلك، ليس هذا فحسب، بل في تقاريره الشهرية ينشر تفصايل أرباحه ومن أين أتى كل دولار فيها، إنها منشورة للجميع في مدونته، من هو ؟ إنه “Pat Flynn”، رائد الأعمال الذي يعتمد على نشاطه الرقمي لتحقيق أكثر من مليون دولار سنوياً، ويعرض أرباحه وتفاصيلها في موقعه الذي يحمل إسم Smart Passive Income

في صفحة تقارير الأرباح سوف تجد تقسيمات زمنية، يمكن الدخول لأي شهر سابق لمعرفة من أين أتت أرباحه، سوف تجد في بعض التقارير بعض التفاصيل الإضافية والتجارب التي مر بها أثناء إطلاق منتج رقمي أو الترويج لخدمة معينة، وأيضاً بعض أنشطته الشخصية والعملية التي قام بها خلال ذلك الشهر، كما أن لديه برنامج صوتي (بودكاست) أسبوعي يستضيف فيه شخصيات مميزة من الكتاب ورواد الأعمال وغيرهم. وكذلك مدونة يكتب فيها الكثير من المقالات المفيدة في حقل ريادة الأعمال وتحقيق الثراء الرقمي.

2. هاني حسين

قد لا ينشر الأخ هاني تقارير مفصلة عن أرباحه، ليس هذا بالأمر اليسير وخاصة في العالم العربي، لكنه ينشر تقارير زوار مدونته ومشاهدي قناته في اليوتيوب، حيث أن الأخ هاني يعمل ويكسب المال عبر الإنترنت منذ عدة سنوات ولديه خبرة كبيرة في هذا المجال، وهو يشارك ما لديه من خبره مع جمهوره العريض عبر المقالات في المدونة والحلقات الصوتية وكذلك الفيديوهات.

يتابع الأخ هاني جمهور مهتم بمجال كسب المال عبر الانترنت، ولديه دورات مدفوعة لمن أراد التعمق أكثر والتعلم بشكل أفضل، أو بالإمكان الاستفادة من المحتوى المجاني الذي ينشره الأخ هاني عبر المدونة وعبر البودكاست الصوتي بشكل دوري.

3. Backlinko

تدوينة واحدة كل شهر، هذا هو نمط (Brian Dean) في الكتابة، لكنه حين يضع أصابعه على لوحة المفاتيح لا يرفعها إلا وقد أنتج مقالات دسمة قل نظيرها في المحتوى الرقمي، فهو شخص لديه خبرة طويلة في مسألة تحسين المواقع لمحركات البحث (SEO) والتسويق الرقمي والربح عبر الانترنت بشكل عام، وهو في مدونته هذه وفي قناته في اليوتيوب يشارك خبرته مع العالم.

سوف تجد مقالات وتقارير ودراسات مفيدة لتحقيق النجاح لموقعك أو قناتك في اليوتيوب، ولجلب أكبر عدد من الزوار وتسويق المحتوى الذي تقوم بإنتاجه، كل مقالة نشرت آلالف المرات في الشبكات الاجتماعية وحصلت على مئات التعليقات من الجمهور المهتم>

4. Arab Affiliate Summit Channel

[embedded content]

هي قمة سنوية تجمع بعض محترفي الربح من الإنترنت ومن حققوا ثراءً في العالم الرقمي مع المهتمين بالمجال وذلك خلال أيام قليلة في القاهرة، لكن الجميل أن تلك المحاضرات يتم تسجيلها ونشرها في القناة الخاصة بالقمة في اليوتيوب، ليستفيد منها كل شخص لم يتسنى له الحضور أو لم يتمكن من الاشتراك لكونه في بلاد بعيده، حالياً القناة تحتوي على محاضرات المتحدثين في 2015 وكذلك في 2016.

5. Neil Patel

هو شخص لديه خبرة كبيرة في مجال التسويق عبر المحتوى (Content Marketing) و السيو (SEO)، عمل لدى شركات كبيرة وقدم استشارات عديدة، وهو في مدونته الشخصية يقدم العديد من المقالات التي تدور حول العمل عبر الانترنت وإشهار المواقع وكسب الزوار، وغيرها من المواضيع التي تدور حول هذا المجال.

6. معهد سيو بالعربي

هو موقع يقدم مقالات وتقارير مهتمة بمجال تهيئة المحتوى لمحركات البحث والتسويق عبر المحتوى، فكما نعلم محركات البحث هي المصدر الأكبر للزوار، كما أن التسويق عبر المحتوى من المجالات القوية لتحقيق مكسب مالي جيد، ولقد تطرقنا لهذا الأمر في جزء سابق من هذه السلسلة بعنوان (التدوين المربح).

معهد (سيو بالعربي) يكتب فيه عدة أشخاص ويقدمون عدة مقالات وتقارير ذات جودة عالية، ومؤسس الموقع هو الأخ ماجد عطوي الخبير في مجال التسويق والربح بالعمولة (Affiliate Marketing)، وهو كذلك يشارك بعض خبراته ويعطي من علمه عبر مدونته، كما أنه نشر كتاب رقمي بعنوان (كتاب CPA في سطور) يفيد كل من يود الدخول في عالم التسويق بالعمولة وكسب المال عبر التسويق لمنتجات الآخرين.

7. Mixergy Podcast

نعود مجدداً للمصادر الأجنبية، وهذه المرة عبر برنامج صوتي (بودكاست) باللغة الإنجليزية اسمه (Mixergy) يعتبر من أشهر وأنجح البرامج الصوتية في مجال ريادة الأعمال، فهو يستضيف شخصيات ناجحة حققت ملايين الدولارت من العمل على الانترنت أو عبر منتجات رقمية مختلفة، وأحياناً منتجات غير رقمية، وقد قابل مع أكثر من ألف رائد أعمال طوال السنوات الماضية.

قد تكون هذه الحلقات مفيدة أكثر لمن هم في مراحل متقدمة ولديهم معرفة أولية بأصول الربح والكسب الرقمي، لكن حتى الشخص المبتدئ الذي لديه إلمام جيد باللغة الإنجليزية، يمكن أن يستفيد من خبرات الناجحين وتجاربهم، ويمكن أن يستلهم الكثير من الأفكار بينما يستمع إليهم وإلى ردودهم على الأسئلة التي تطرح عليهم.

يمكن الاستماع لهذه الحلقات عبر أي برنامج بودكاست مجاني متاح لهواتف الأندرويد (مثل Podcast Addict) أو عبر تطبيق iTunes في هواتف الآيفون، ما عليك إلا كتابة اسم البرنامج (Mixergy) في مربع البحث ثم الاشتراك فيه وتنزيله حلقاته ثم الاستماع إليها، أو يمكن الاستماع إليها عبر الموقع الرسمي للبرنامج: mixergy.com

وأخيراً …

لم تكن تلك إلا بعض المصادر المفيدة والجيدة التي أشارككم بها حسب اطلاعي، وهنالك الكثير من المحتوى النافع والمفيد في الويب العربي وأكثر منه الأجنبي، كما أحب أن أنوه هنا إلا أن نجاح أولئك الأشخاص لم يأتي في غمضة عين أو في شهور قليلة، فقد تشاهد الأرقام الكبيرة التي يحققها البعض فتصاب بالإحباط، لكن الواقع أنه لم يصل إلى هذه القمة إلا بعد سنوات طويلة، وبعد مرات كثيرة من الفشل والتعثر والتعلم من التجارب المختلفة، فخذ الفائدة منهم وليس المشاعر السلبية، وتوكل على الله.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*