الرئيسية » اخبار تقنية » تلمحية: كيفية إستخدام وتخصيص الشاشة اللمسية Touch Bar على ماك بوك برو

تلمحية: كيفية إستخدام وتخصيص الشاشة اللمسية Touch Bar على ماك بوك برو

touchbar

في نهاية إكتوبر الماضي، كشفت شركة آبل عن الحاسوب المحمول ماك بوك الجديد الذي حمل العديد من المميزات والتحسينات الجديدة أهما ميزة الشاشة اللمسية أعلى لوحة المفاتيح.

في هذه المقالة سنستعرض كيفية إستخدام الشاشة اللمسية على ماك بوك الجديد، وكيف تتغير وظائفها على مختلف التطبيقات شائعة الإستخدام، وكيفية تخصيصها لتقوم بعرض وتأدية الوظائف التي تريدها أنت.

إقرأ أيضاً: كل ماتريد معرفته عن الشاشة اللمسية Touch Bar في ماك بوك برو

كيفية إستخدام متصفح سفاري على الشاشة اللمسية

متصفح سفاري متواجد على الشاشة إفتراضياً، ويحمل أزرار الذهاب إلى الأمام والعودة إلى الوراء إضافة إلى فتح علامة تبويب جديدة ومجموعة من الصور المصغرة التي تظهر علامات التبويب المفتوحة، ومن خلال هذه الصور يمكن التنقل بين علامات التبويب المختلفة.

الأزرار من اليسار إلى اليمين: خروج – أزرار الخلف والأمام – زر البحث والذي من خلاله يمكن كتابة عنوان جديد – مجموعة من الصور المصغرة تظهر علامات التبويب المفتوحة – زر إنشاء علامة تبويب جديدة وأخيراً أزرار التحكم بالسطوح وحجم وكتم الصوت بالإضافة إلى المساعد الصوتي سيري.

كيفية الرد على المكالمات من الشاشة اللمسية

عند ورود مكالمة جديدة، الشاشة اللمسية ستتغير وتظهر المكالمة سواءً كانت فيس تايم أو مكالمة هاتفية عادية وهذا يتم إذا كان آيفون الخاص بك مرتبط بالحاسوب، وكل ماعليك سوى النقر على الزر الأخضر للرد على المكالمات، وكما جرت العادة النقر على الزر الأحمر لرفض المكالمة.

كيفية إستخدام تطبيق الصور على الشاشة اللمسية

تطبيق الصور هو أيضاً متواجد إفتراضياً على الشاشة اللمسية ويعرض معرض قابل للتمرير السريع من الصور المصغرة، وهي ميزة مفيدة إذا كنت تريد الوصول بشكل سريع إلى الصور إذا كنت تعمل على تطبيقات أخرى، وتشمل الصور في الشاشة أزرار الضبط.

على اليسار هناك بعض الأزرار المثير للإهتمام، والتي من خلال يستطيع المستخدم تحرير الصور وهناك مجموعة من الأدوات مثل تدوير الصورة، إقتصاصها وعند الإنتهاء من التعديل الضغط على الزر الأصفر المتواجد في اليسار ومن الممكن العودة إلى شكل الصورة الإفتراضية أيضاً.

كيفية إستخدام الخرائط على الشاشة اللمسية

عناصر التحكم بخرائط آبل على الشاشة في غاية البساطة، بمجرد فتح التطبيق على الشاشة الرئيسية ستظهر على الشاشة اللمسية مجموعة من الرموز للمطاعم، المقاهي، المتاجر ودور السينما وللإستفادة من أحد هؤلاء أنقر عليه ليظهر لك المتاجر القريبة منك، على سبيل المثال.

كيفية إستخدام البريد الإلكتروني على الشاشة اللمسية

البريد الإلكتروني ممتاز جداً على الشاشة اللمسية، وإستخدامه يمثل لنا إستخدام لوحة المفاتيح على نظام iOS. وكما في آيفون، الشاشة تقترح لك كلمات لتضمينها في الرسالة، رموز تعبيرية مما يتيح لك كتابة رسالة البريد الإلكتروني بسرعة أكبر.

كيفية إستخدام الرموز التعبيرية (الإيموجي) على الشاشة اللمسية

الرموز التعبيرية لا تظهر كالتطبيقات على الشاشة، بل تظهر عند إستدعائها من خلال أحد الأزرار المتواجدة في التطبيقات مثل البريد الإلكتروني الذي يحتوي على زر مخصص للرموز التعبيرية.

وعند الضغط على زر الوجه المُبتسم، سيظهر شريط قابل للتمرير من الرموز التعبيرية الأكثر إستخداماً ويمكنك الحصول على المزيد من خلال زر القائمة على اليسار بجانب زر الإغلاق، ولإختيار رمز أضغط عليه لإدراجه في رسالتك.

كيفية الوصول إلى أزرار النظام على الشاشة اللمسية

الشاشة اللمسية تحل محل أزرار النظام أو مفاتيح الوظائف كما يسميها البعض، ولكن لا تقلق كونه من السهل العثور عليهم، وكل ماعليك القيام به هو الضغط على زر Fn من لوحة المفاتيح، وستظهر على الفور أزرار النظام على الشاشة اللمسية.

إفتراضياً، زر Fn على لوحة المفاتيح وظيفته إحضار أزرار النظام إلى الشاشة اللمسية، ولكن إذا قمت بفتح الإعدادات هناك خيار أخر متعلق بهذا الزر ومرتبط بالشاشة اللمسية، وسترى كيف يمكن تخصيص مايقوم به زر Fn عند الإنتقال إلى مناقشة خيارات التخصيص.

كيفية الوصول إلى زر الإغلاق Esc على الشاشة اللمسية

هذا يعتمد على أي التطبيقات التي تستخدمها. معظم التطبيقات الرئيسية والإفتراضية على الشاشة اللمسية تحمل زر Esc في أقصى يسار الشاشة، وهذا يشمل الصور، البريد، متصفح سفاري. وإذا كان التطبيق الذي تستخدمه لايتضمن هذا الزر، تحقق من لوحة التخصيص لمعرفة إذا كان متوفراً.

كيفية تخصيص الشاشة اللمسية

عملية تخصيص الوظائف في الشاشة اللمسية سهلة جداً. في الواقع، هي تعمل مثل ضبط الإعدادات في كلا نظامي آبل iOS و ماك، لذلك التغييرات التي تقوم بها ستظهر على الشاشة فوراً. ونضع في إعتبارنا أن بعض التطبيقات فقط تسمح لك تخصيصها.

كيفية تخصيص الشاشة لعرض أزرار التطبيقات أو أزرار التحكم الإفتراضية أو كلاهما

  • إفتح صفحة تخصيص الشاشة اللمسية من خلال شريط المهام في الشاشة الرئيسية
  • توجه إلى خيار Touch Bar shows

كيفية تخصيص زر Fn

  • إفتح صفحة تخصيص الشاشة اللمسية من خلال شريط المهام في الشاشة الرئيسية
  • توجه إلى خيار Press Fn key to وأختر إذا كنت تريد إظهار أزرار النظام أو غيرها.

كيفية تخصيص الشاشة اللمسية لأي تطبيق

الأن دعونا ننظر في كيفية تخصيص الضوابط والرموز التي تعرضها الشاشة اللمسية لمختلف التطبيقات التي تدعمها، ولتخصيص وظائف التطبيقات إفتح التطبيق أولاً ليتم عرضه في صفحة التخصيص التي من الممكن الوصول إليها من خلال شريط المهام المتواجد أعلى الشاشة الرئيسية.

وعند فتح التطبيق المُراد تعديله، سترى كافة الخيارات التي من الممكن تعديلها، وكل ماعليك القيام به هو النقر والسحب وعندها ستظهر التعديلات على الشاشة الثانوية فوراً، تماماً مثل إعدادات أنظمة آبل الأخرى.

ولتغيير الضوابط التي تعمل على الشاشة في التطبيقات الأخرى، إفتح أي تطبيق وبدوره ستجد خيارات التخصيص الخاص به في صفحة التخصيص، وليس بالضرورة أن تجد كافة خيارات التخصيص في كافة التطبيقات، بالطبع ستكون هناك إختلافات بحسب طبيعة التطبيق والخيارات التي أتاحها المطور، ومع ذلك تذكر بأن ليس كل التطبيقات تدعم الشاشة اللمسية.

كيفية تخصيص متصفح سفاري على الشاشة اللمسية

إفتراضياً، أزرار متصفح سفاري التي تعرض على الشاشة هي أزرار العودة للخلف أو الأمام، الصور المصغرة للتبويبات المفتوحة وغيرها، وفتح تبويب جديد، ويمكننا تغيير هذه الأزرار من خلال صفحة التخصيص.

ولتخصيص المتصفح على الشاشة، قم بفتحة أولاً وأنتقل إلى صفحة التخصيص لتظهر الخيارات الجديدة، منها إضافة إشارة مرجعية، زر الصفحة الرئيسية، التاريخ، المفضلة بالإضافة إلى التدوين الآلي.

كيفية تخصيص تطبيق الملاحظات على الشاشة اللمسية

يمكنك تغيير الأزرار التي تعمل في الشاشة لتطبيق الملاحظات، ولكن في الوقت الحالي لاتوجد أزرار إضافية لذلك كل ما يمكنك القيام به هو تغيير أماكن الأزرار أو إزالتها إذا كنت لا تريدها أو إضافة مسافات بينها.

كيفية تخصيص الخرائط وجهات الإتصال على الشاشة اللمسية

من غير الممكن في الوقت الحالي تغيير الأزرار التي تعرض في الشاشة اللمسية لتطبيقي الخرائط وجهات الإتصال.

هذه الطريقة التي تعمل بها الشاشة اللمسية في ماك بوك برو 2016، وطريقة تخصيصها أيضاً، ومن المتوقع أن تبدأ مختلف التطبيقات أن تدعمها بحلول الأشهر القليلة المقبلة.

هل جربت الشاشة اللمسية في ماك بوك برو الجديد ؟ شاركنا إنطباعك في التعليقات!

The post تلمحية: كيفية إستخدام وتخصيص الشاشة اللمسية Touch Bar على ماك بوك برو appeared first on تيك فويس.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*