الرئيسية » اخبار تقنية » تقرير: ماهي قيمة هاتفك الذكي بعد مدة من الإستخدام ؟

تقرير: ماهي قيمة هاتفك الذكي بعد مدة من الإستخدام ؟

0

عند شراء هاتف ذكي، غالباً يكون التخطيط بالإبقاء عليه لمدة سنتين على الأقل، لكن الجيل الجديد من الهاتف نفسه يصدر في العام التالي، والمستخدم مازال في العام الأول مع هاتفه.

العديد من المُستخدمين يرغبون في الحصول على الجيل الجديد عند إصداره وهنا قد يحتاجون لبيع الهاتف القديم للحصول على مبلغ يساعدهم في شراء الهاتف الجديد، ولكن كم تبلغ قيمة الهاتف عند إعادة بيعه؟

للتحقق من قيمة إعادة بيع الهاتف الذكي سنستخدم موقع أمازون. موقع أمازون يتيح لك معرفة بعض العوامل التي ساهمت في تقليل قيمة الهاتف مثل حالة الهاتف بشكل عام، تقييم المستخدمين للهاتف، وغيرهم.

Samsung Galaxy S7
1

عندما أطلقت سامسونج الهاتف الرائد جالكسي أس 7 أحدث ضجة كبيرة. كان سعره عند الإطلاق في 1 مارس من هذا العام 700 دولار أمريكي. أجهزة سامسونج تميل إلى الإستمرار قيد التشغيل لفترة طويلة، وهذه إحدى العوامل التي قد تؤدي إلى الحفاظ على قيمة الهاتف لفترة من الوقت.

وكما ترون في أمازون، سعر الهاتف المُستخدم ذو 32 قيقابايت مابين 490-650 دولار أمريكي إذا كانت حالة الهاتف ممتازة عموماً. ويمكنك أيضاً الحصول على نظرة في مواقع الحراج الإلكترونية العربية والأجنبية ستجد أن الأسعار نفسها، وهذا يعني أن الهاتف فقد نحو 30% من قيمته خلال حوالي 4 أشهر.

Samsung Galaxy Note 5
note5

هذا الهاتف أيضاً حصل على ضجة كبيرة وهي ظاهرة تشمل كافة هواتف سامسونج الرائدة. خلفيته جالكسي نوت 7 من المتوقع أن يصل إلى الأسواق في الأسبوع المقبل، وهذا من العوامل التي ستُخفض من سعره.

وحتى الأن، أسعار جالكسي نوت 5 مستقرة نسبياً وستحصل تقريباً بقدر قيمة جالكسي أس 7 الذي تم إصداره بعد 8 أشهر من نوت 5، مثير للدهشة!. حيث يُمكنك بيع نوت 5 مستخدم بسعر 430-730 دولار أمريكي إذا كانت حالة الهاتف ممتازة.

سامسونج كشفت عن خليفته جالكسي نوت 7 في 2 أغسطس الماضي، ستبدأ أسعار نوت 5 بالإنخفاض في الفترة المُقبلة لذا إن كنت تخطط للحصول على نوت 7 ينبغي عليك بيع نوت 5 الأن!

LG G5
lg-g5

بينما أحتفظ جالكسي أس 7 بجزء كبير من قيمته، هناك هاتف أخر لا يوجد خلفيه له وتم الكشف عنه في نفس الوقت الذي كُشف فيه عن جالكسي أس 7، لكن لم يحافظ على قيمته بشكل جيد.

LG G5 الهاتف العبقري غريب الأطوار يملك العديد من المميزات الجديدة ولكن لم يحقق مبيعات بشكل جيد.

هذا الهاتف يعطينا نظرة سليمة على ما يُمكن أن يحدث لقيمة هاتف عندما يكون غير مرغوب في السوق. ستحصل فقط على 50% من قيمة الهاتف إذا حاولت بيعه الأن، بعد حوالي 4 أشهر فقط من الكشف عنه.

Nexus 5
nexus5

الأن، ما سيحدث عندما تملك هاتف كلاسيكي وترغب في بيعه؟ حسناً، هذه الهواتف تقدم نموذجاً أفضل عند إعادة بيعها. Nexus 5، وعلى الرغم من وجود خليفة له ومر على الكشف عن 3 سنوات لكن مازال محافظاً على جزء كبير من قيمته، لكن قريباً سينخفض السعر لأن نظام أندرويد 7.0 نوجا لن يدعمه.

iPhone 5S
iphone5s

هواتف شركة آبل بشكل عام تحافظ على جودتها بعد مرور فترة من الإستخدام تصل إلى سنوات. iPhone 5S يملك قاعدة مستخدمين كبيرة حول العالم مما يجعله هاتف مرغوب، بالإضافة إلى دعمه لأحدث نسخ نظام التشغيل. هذه العوامل ساعدت في حفاظه على نصف قيمته بالرغم من إصدار الشركة للعديد من الهواتف خلال الـ3 سنوات الأخيرة.

ماهي أبرز العوامل التي تؤدي إلى إنخفاض سعر الهاتف جديد/مستخدم؟

  • وجود نسخة أحدث من نفس الهاتف.
  • ضعف الإقبال عليه في السوق.
  • عدم إمكانية حصوله على أحدث نسخة من نظام التشغيل.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*