الرئيسية » اخبار الرياضة » الساعاتي: علي سلطان أول رؤساء الاتحاد وشعاره سوداني بشهادة فتيحي

الساعاتي: علي سلطان أول رؤساء الاتحاد وشعاره سوداني بشهادة فتيحي

تدخل مسابقة كأس سمو ولي العهد اليوم عامها الـ 61 برعاية كريمة لنائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز “حفظه الله” بحضور اثنين من عمالقه الاندية السعودية.. عميد الأندية وماضيها العريق الاتحاد – التسعيني- امام فارس نجد – العالمي- النصر في مواجهة ذهبية يداعبها التاريخ ببطولاتهما الكبرى وشعبيتهما الجارفة وبمجد جديد ينتظر الفائز منهما هذا المساء.

علي سلطان اول رؤساء العميد

وبنظرة موجزة لبعض الملامح التاريخية للناديين يقول المؤرخ الرياضي الكبير د.أمين ساعاتي في كتابة “تاريخ الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية”: إن الاتحاد يملك من الاولويات التاريخية على مستوى الاندية السعودية الشيء الكثير منها انه اول نادٍ سعودي يشكل مجلس ادارة منظم بعد تأسيسة عام 1347هـ مكون من:

السيد علي سلطان رئيساً والكابتن صالح سلامة مدربًا وقائدًا بجانب عبدالعزيز جميل سكرتيرا وستة اعضاء.. عبدالرزاق عجلان- عباس حلواني- عثمان باناجه- عبدالله بن زقر- زهران اسماعيل – عبداللطيف جميل.

ويضيف الساعاتي: بحث المجلس موضوعات تتعلق بكيان النادي منذ اول اجتماعاته كالشعار والاسم الجديد والكيان العام فأوعز الى احد معارفه ببورت سودان ان ينتقي طاقماً من الفانلات يكون شعاراً له.

الشعار ولد في بورت سودان

وذكر ان حمزة فتيحي احد مؤسسي الفريق وأحد رواد الكرة في المملكة قال له لم يوجد آنذاك في المحال التجارية ببورت سودان الا هذا اللون من الفانلات “اصفر وأسود” وبنفس التخطيط الرأسي ويتميز الاتحاد بأنه الفريق الوحيد الذي لم يغير شعاره البته فمنذ مولده وحتى الآن بقي شعاره مخططاً بخطوط طويلة ومن الصعب استبداله بعد ان تعمق في نفوس الاتحاديين واصبح جزء من عواطفهم وقيل ان الاسم “الاتحاد” اختير بطريقة لا إرادية محاكاة للاتحاد السكندري والاتحاد السوداني اللذين كانت اخبارهما تملأ اذان الرياضيين في الحجاز.

الاتحاد اول من ادخل التذاكر

وأكد المؤرخ الكبير ان العميد يعد اول نادٍ يدخل نظام التذاكر في تنظيماته الجديدة كبداية اولى في التاريخ ويقول في هذا الصدد نشر عن ذلك اعلان رياضي في جريدة صوت الحجاز العدد 7 وتاريخ 17/1/1351هـ جاء فيه يعلن فريق الاتحاد الرياضي الوطني بجدة انه قد جعل حضور المباريات التي سيقيمها بتذاكر مطبوعة وحدد القيمة في المباريات العادية ربع ريال وفي مباريات الكؤوس نصف ريال اما الأعضاء الفخريين بتعطى لهم مجانا وانه قد عهد الى محمد احمد بسيوني بجانب صيدلية محمد سعيد تمر بتوزيع تلك التذاكر وتنظيم حفلات الفريق وستقدم لاصحاب التذاكر مقاعد لجلوسهم ومشروبات مرطبة.

نيشان الناظر اولى بطولات العميد

واشار د. ساعاتي ان الاتحاد كان بطل اول مسابقة في تاريخنا الرياضي على نيشان مذهب باسم فؤاد احمد ناظر تبارت عليه في اول منافسة جمعت الاتحاد والمختلط والبحري والرياضي وشباب اندونيسيا بيد ان البحري والرياضي والاندونيسي اعلنوا اعتراضهم على بعض قرارات اللجنة المنظمة وانسحبوا من الدوري وانفرد الاتحاد والمختلط باللعب على النيشان في 30/10/1351هـ وكان طاقم الاتحاد في ذلك الوقت مكوناً من طموش في الحراسة – عبدالصمد نجيب – غريب شاه- عثمان باناجه – زهران اسماعيل- صفوان – علي يماني – السيد عبدالله – حسن كامل – يوسف فيساء – حمزة فتيحي. وانتهت المباراة لصالح العميد 3/0 .

40 ريالاً إيجار اول مقر للنصر

في المقابل افرد المؤرخ الرياضي الكبير مساحة للحديث عن تأسيس نادي النصر ومؤسسيه والرؤساء الذين تعاقبوا على سدة رئاسته منذ قيامه في عام 1375هـ بجانب اول جيل مثله من اللاعبين. وفي هذا الاطار يقول د. ساعاتي في كتابه: جاء في نشرة النصر توطئة طريفة عن تأسيس النادي تضمنت: خلال ذلك العام 1375هـ كان النصر بالرياض احد اندية الدرجة الثانية يقبع في احد المنازل الصغيرة استاجره الافراد بمبلغ قدره 40 ريالاً في الشهر وكانوا يزاولون تمارينهم على طريقة شراء الكرة وحملها والسير الى الملعب على الاقدام.

زيد الجبعاء اول الرؤساء

تولى رئاسة النادي انذاك اللاعب زيد بن مطلق الجبعاء الى ان جاء يوم وفوجئ مشجعو النادي بعدم اقامة التمارين واستكشفوا الامر فعلموا ان خلافاً حدث بين بعض اللاعبين وان رئيس النادي يزاول تمارينه مع فريق آخر يسمى المجد فاجتمع بعض المشجعين ومعهم نخبة من اللاعبين منهم اللاعب علي بن محسن وعبدالله بن نزهان وعبدالرحمن بن حوبان وسعود ابو حيدر وفيصل عسيلان وناصر بن نفيسة الحكم السعودي المعروف في بيت الاخير ودرسوا وضع النادي فادركوا ان المشكلة مادية بحته فعقدوا الامر بقيام حمله على مشجعي النادي وفعلا جمعوا ما يقارب 200 ريال وتم في ذلك الاجتماع قبول استقالة الرئيس وانتخاب احمد عبدالله – البربري- رئيساً للنادي وهو احد المشجعين وتم ايضا انتخاب اللاعب فيصل عسيلان كابتناً للفريق واللاعب محمد الشافعي سكرتيرا للنادي وسار النادي على هذا النحو عدا بعض التغييرات في المراكز.

رؤساء نصر الدرجة الثانية

وقد تعاقب على النادي عدة اشخاص تولوا رئاسته وبذلوا له الكثير وهؤلاء هم على التوالي:

1 – زيد بن مطلق الجبعاء لاعبا.

2 – أحمد عبدالله مشجعاً.

3 – محمد سعد الوهيبي لاعباً.

4 – محمد احمد عدوي مشجعاً.

5 – عبدالله مختار مشجعاً.

6- عبدالمحسن الباز مشجعاً.

وقد زاول الفريق تمارينه على الارض الواقعة شرق القشلة العسكرية – حي المربع- في مدينة الرياض. والواقع ان الفترة الماضية من تاريخ النادي تعتبر فترة تأسيسية لم تخلُ من الاحداث الهامة.

احمد عبدالله اول الرؤساء الرسميين

بعد مرور هذه الفترة استلمت وزارة المعارف في عام 1380هـ جهاز الإشراف على الرياضة فبادر النصر بتسجيل اسمه ضمن اندية الدرجة الثانية واستجاب لطلب الوزارة بتشكيل ادارة جديدة فصوت الفريق على الاشخاص الآتية اسماؤهم:

أحمد عبدالله رئيساً- عتيق بن ناصر سكرتيراً- محمد الشافعي مساعد سكرتير- علي بن عبدالمحسن اميناً للصندوق – نادر المتعب و عبده عريشي وقيس بن عبدالرحمن العيسى اعضاء. وقد عكف المجلس منذ توليه الإدارة على تهيئة الفريق لدخول الأدوار الاولى في حياته وكان ان قسم دوري الدرجة الثانية لعام 1381هـ الى مجموعتين.

الاولى: النصر- الوحدة – النجمة – الدرعية – الاعتماد .

الثانية: المريخ- النهضة بالخرج – الاتحاد بالخرج – الجامعة الشعبية – الشباب الصناعي.

وقد فاز النصر على مجموعته وتقابل مع بطل المجموعة الثانية وتفوق عليه محققاً بطولة المنطقة الوسطى لاول بطولة لاندية الدرجة الثانية الأمر الذي جعله وجهاً لوجه امام بطل المنطقة الغربية نسور الحجاز على الكأس والبطولة على ملعب الصائغ وقد خذل النصر في هذه المباراة ومنيت شباكة بهدفين للا شيء.

نقله نوعية برئاسة عبدالرحمن بن سعود

وبعد تولي الامير عبدالرحمن بن سعود – رحمه الله- رئاسة نادي النصر في 1381هـ اضاف نوعاً من النشاط الجديد وارتفعت همم اللاعبين وتصاعدت مواهبهم وتألقت قدراتهم حتى اكتملت تماماً في عام 1383هـ فوصلوا في دوري هذا العام للمباراة الختامية امام اتحاد الرياض على بطولة الدرجة الثانية للمنطقة الوسطى في 27/5/1383هـ واسفرت المباراة عن فوز الاتحاد 1/0.

قرارات موقعة الجمل

بيد ان النصر لاحظ اختلافاً في زمن المباراة فرفع احتجاجاً سريعاً الى رعاية الشباب التي بادرت بالتحقيق في الموضوع واصدرت قراراً بايقاف حكمها محمد الجمل لمدة سنة وسحب اجازته وتوجيه انذار للاعب النصر ميزر امان للعبه الخشن ومنع فرج الطلال الذي هاجم الحكم بعصى يريد ضربه بها وأثار الشغب في الملعب من دخول الملاعب طيلة سنة كاملة بجانب توقيف لاعبي النصر رزق سالمين وناصر كرداش لمدة ثلاثة اشهر لضربهما مدرب نادي الاتحاد بعد المباراة.

فضلا عن اعادة مباراة النصر والاتحاد بنفس اللاعبين المشتركين بالمباراة السابقة في 25/6/1383هـ وبدون جمهور على ان لا يسمح بالدخول سوى للاعبين المشتركين في المباراة ومدرب واداري من كل نادٍ مع اعادة مبلغ 100 ريال المرفقة لاعتراض نادي النصر نظراً لقبول الاعتراض في الأساس والاخذ به لكن فريق الاتحاد احتج على اعادة المباراة ورفض خوض المباراة الثانية فاعتبر النصر فائزاً بالبطولة لتخلف الاتحاد ليتأهل النصر لملاقاة الشباب في مكة على المباراة الختامية والكأس وصعود البطل الى الدرجة الاولى وفاز على الشباب بهدف للاشيء.

النصر التعاوني

اشترطت رعاية الشباب اندماجه مع فريق التعاون “البنك” حتى يكونان فريقاً قوياً يجسم التنافس بينه وبين الاندية الاولى الأخرى وفعلاً تم دمجهما وصعد الى الدرجة الاولى تحت اسم “النصر التعاوني” وتشكلت له الادارة التالية: الامير عبدالرحمن بن سعود رئيساً – حسن محمد نصيب نائبا للرئيس – بكر باناجه سكرتير النادي – سعيد باحاذق اميناً للصندوق – والاعضاء : عبدالرحمن بن خميس – الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز – مساعد السديري – معتوق كوشك – احمد بطاطي – محمد السباعي.

وبمرور الزمن استطاع النصر ان ينفرد بتأهبات النادي ومنجزاته مما دعا ادارته الى تثبيت تعريف النصر السعودي بدلا من النصر او النصر التعاوني وبعدها ثبت نفسه بقوة في الدرجة الاولى.

image 0

الملك فيصل “رحمه الله” يسلم كابتن الاتحاد عبدالمجيد بكر كأس ولي العهد للمرة الثالثة 1383هـ.

image 0

طاقم فريق النصر الفائز بأول نهائي لكأس ولي العهد 1393هـ.

image 0

قائد النصر سعد الجوهر «رحمه الله» وكابتن الاتحاد محمد كعدور يتبادلان التحية في إحدى مبارياتهما التي أدارها الحكم أمين ساعاتي الذي يظهر في الصورة مع الحكمين غازي كيال ومحمد الطريفي 1388هـ . (ارشيف: د.أمين ساعاتي)

image 0

طاقم فريق الاتحاد الفائز بأول كأس لولي العهد 1378هـ.

image 0

المؤرخ الرياضي د. أمين ساعاتي

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*