الرئيسية » اخبار تقنية » الباحثون ينجحون في توصيل مخ بشري بالإنترنت

الباحثون ينجحون في توصيل مخ بشري بالإنترنت

حقق فريق بحثي من جامعة ويتس في جوهانسبيرج بجنوب أفريقيا قفزة مدهشة في مجال الهندسة الطبية الحيوية، حيث ابتكر الباحثون وسيلة غير مسبوقة لوصل المخ البشري بالإنترنت بشكل مباشر ولحظي، وأطلقوا على المشروع اسم Brainternet، أو الإنترنت المخي.

ويقوم المشروع بأخذ إشارات موجية دماغية عبر جهاز رسم مخ متصل برأس المستخدم، ثم إرسال هذه الإشارات إلى كمبيوتر خاص، والذي يقوم هو الآخر بإرسال البيانات بشكل مباشر لوسيط برمجي لعرض البيانات في موقع إلكتروني مفتوح يمكن لأي شخص رؤية محتوياته والتفاعلات عليه.

وقال آدم بانتانوويتز، أحد المحاضرين في كلية هندسة المعلومات والإلكترونيات بجامعة ويتس والمشرف على هذا المشروع، في تصريح أخير: “الإنترنت المخي يمثل أقصى ما وصلنا إليه في مجال اتصال المخ بالكومبيوتر.. حيث يوجد نقص ملحوظ للبيانات المفهومة بسهولة حول كيفية عمل المخ البشري ووسيلة معالجته للمعلومات، ويهدف الإنترنت المخي إلى تبسيط هذه الكيفية للمستخدم نفسه عبر رصد مستمر لنشاط المخ وإتاحة بعض التفاعلية حياله.

وأضاف بانتانوويتز أن هذه هي مجرد البداية لإمكانيات هذا المشروع، مضيفا أن فريقه يعمل حاليا على توفير تجربة أكثر تفاعلية بين المستخدم ودماغه الخاص، وقد تم بناء جزء من ميكانيكية المشروع في الموقع الإلكتروني بالفعل، ولكن في مجال محدود للغاية، تحديدا للتفاعل مع تحفيزات حركة الأذرع، ويأمل الفريق البحثي في تطوير الإنترنت المخي للقيام بمهام معقدة مثل تصنيف التسجيلات المختلفة عبر تطبيق على الهاتف الذكي لتوفير البيانات اللازمة لخوازرميات الذكاء الاصطناعي، وفي المستقبل، قد يتم نقل البيانات في كلي الاتجاهين، من وإلى المخ مباشرة.

المجال التطبيقي لهذا المشروع واسع ومثير للغاية في المستقبل، خاصة في مجالات الذكاء الاصطناعي ووسائط الاتصال بين المخ والكمبيوتر التي يعمل عليها إيلون ماسك وغيره، وقد تؤدي البيانات الناتجة عن هذا المشروع إلى فهم أفضل لكيفية عمل عقولنا وكيفية استغلالها بأفضل شكل ممكن.

المصدر

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*