الرئيسية » Facebook » إعدادات عليك تغييرها لتقديم معلومات أقل لفيسبوك

إعدادات عليك تغييرها لتقديم معلومات أقل لفيسبوك

بعد فضيحة كامبريدج أناليتيكا وتسريب بيانات الستخدمين، واجهت الشبكة الإجتماعية فيسبوك وقتاً عصيباً بسبب الإنتقادات من المستخدمين الذين قاموا بحذف حساباتهم إحتجاجاً. ولكن إذا كنت قلقاً من البيانات الخاصة بك على فيسبوك، عليك التوقف عن تقديمها أولاً.

إقرأ أيضاً: تلميحة: كيف تعرف ماهي البيانات التي جمعتها عنك شبكة فيسبوك


اعلان


إعدادات عليك تغييرها لتقديم معلومات أقل لفيسبوك

التحقق من التطبيقات والخدمات

أهم شيء عليك القيام به هو التأكد من أنك تقدم أقل قدر ممكن من بياناتك للشبكة الإجتماعية والخدمات المتصلة بها. لذلك، ينبغي عليك التحقق من التطبيقات والخدمات التي إتصلت بحسابك على فيسبوك خصوصاً إذا قمت بتسجيل الدخول في مواقع أخرى بإستخدام حسابك على فيسبوك.

توجه إلى إعدادات > التطبيقات > قم بمراجعة وإزالة التطبيقات التي لا تستخدمها والتي لا تعرفها، والتي لن تكون بحاجة لها.

إدارة أذونات التطبيق

فيسبوك كغيره من التطبيقات التي تقوم بالوصول إلى مميزات معينة في الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى لتقديم الخدمات للمستخدمين. حيث يحتاج التطبيق للوصول إلى الكاميرا الخاصة بك لإتاحة إلتقاط الصور بشكل مباشر، ويحتاج للوصول إلى مجلد الصور لإتاحة رفع الصور إلى الشبكة الإجتماعية، وهو ما يؤدي إلى وصول وقراءة التطبيق لجميع صورك وربما إستخدام هذه المميزات بشكل دائم!

في أندرويد:

إنتقل إلى معلومات التطبيق > الأذونات > قم بإلغاء وصول التطبيق للمايكروفون، الرسائل النصية، جهات الإتصال ..إلخ. وقم بتفعيل هذه الخصائص عندما تكون بحاجة لها فقط.

في آيفون:

إنتقل إلى إعدادات > فيسبوك > قم بإلغاء تفعيل الأذونات التي أنت لست بحاجة لها مثل الموقع الجغرافي، جهات الإتصال، الكاميرا .. إلخ.

حدد نوع الإعلانات التي يمكن لفيسبوك إظهارها لك

يجب أن تكون قد لاحظت أن فيسبوك يعرف الأشياء التي أنت مهتماً بها، ويعرض لك إعلانات ذات صلة بنفس هذه الأشياء. هل لديك شعور أن فيسبوك يعرف المواقع الأخرى التي تتصفحها؟ نعم، يعرف ذلك. وإذا كنت تفضل أن تقوم بإيقاف الشبكة الإجتماعية عن تتبعك على الإنترنت، فهناك أمور تحتاج للقيام بها.

في إعدادات الحساب، إنقر على الإعلانات. يمكنك من هذا التبويب إيقاف بياناتك الشخصية التي لا ترغب أن تقوم الشبكة الإجتماعية بمشاركتها مع المعلنين. يمكنك أيضاً التبديل بين الفئات وإزالة نفسك من الفئات التي لا ترغب في الإرتباط بها، وقم بتفحص كافة إعدادات الإعلانات وإيقاف المعلومات التي لا تريد أن تُشارك مع المعلنين والأطراف الخارجية.

يمكنك أيضاً إستخدام متصفح موزيلا فايرفوكس، الذي يتيح ميزة “الحماية من التعقّب” لمنع فيسبوك والشبكات الإعلانية الأخرى من تتبع تصفحك على شبكة الإنترنت وجمع البيانات عنك لصالح إستهدافك بالإعلانات ذات الصلة بإهتماماتك.

إقرأ أيضاً: تلميحة: كيف تمنع فيسبوك من تتبعك على الإنترنت

بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها

بخلاف ذلك، هناك بعض قواعد أساسية يجب إتباعها لضمان عدم السماح للتطبيقات بالوصول الغير ضروري إلى بياناتك:

أولاً، لا تقم بتسجيل الدخول إلى خدمات خارجية كمواقع ويب وتطبيقات بإستخدام حساب فيسبوك الخاص بك، ما لم يكن الأمر ضرورياً. بحيث إذا كان هناك خيار للتسجيل عبر البريد الإلكتروني، فهذا أفضل خيار.

ثانياً، إذا سجلت الدخول بإستخدام حساب فيسبوك الخاص بك، فتأكد من أن البيانات المطلوب الوصول إليها منطقية. فعلى سبيل المثال، إذا طلبت لعبة الوصول إلى جهات الإتصال فهذا غير منطقي!

عندما تقوم بإستخدام خدمة مجانية، فبالتأكيد تقوم هذه الخدمة بجمع البيانات عنك. هذه هي الطريقة التي تحقق بها شركات مثل فيسبوك وقوقل جزءاً كبيراً من إيراداتها. وفي حين أنه من غير الممكن منع هذه الشركات من جمع البيانات عنك تماماً، يمكنك على الأقل الحد من نوع البيانات التي يمكن الوصول لها وجمعها عنك.

إحتفظ بالقليل من الخصوصية وإفهم جيداً إعدادات الخدمات التي تقوم بإستخدامها.

عن android

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*